إقامة مشاريع استثمارية والإسراع بإنجاز سوق الهال وتعويض المتضررين من موجة الصقيع أبرز مطالب أعضاء غرفة الزراعة بالسويداء

السويداء-سانا

أوصى أعضاء الهيئة العامة للغرفة الزراعية بالسويداء بإقامة مشاريع استثمارية لدعم دخل الغرف الزراعية واستمرارية عملها وتطوير القانون الناظم لعملها وتأمين مادة العلف للثروة الحيوانية وتعويض مزارعي الزيتون عن الأضرار التي لحقت بالمحصول جراء موجة الصقيع الشتوي.

وخلال مؤتمرهم السنوي الذي عقد اليوم في صالة مبنى المحافظة تحت عنوان “مستمرون بالنضال والعطاء كي يبقى وطننا حرا مستقلا” دعوا إلى زيادة كمية المازوت المخصصة لحراثة بساتين الأشجار المثمرة واستكمال أعمال شبكة الري العائدة لبئر المكرمة في بلدة الرحى ومساعدة شركة عصير الجبل بتسويق منتجاتها ومخاطبة شركة نماء لتحويل أرباح أسهم اتحاد الغرف الزراعية عن السنوات الماضية والالتزام بدفع حصة الغرف من عائدات الإنتاج الزراعي “عمولة التسويق” وإعادة مبلغ المساهمة للغرفة في شركة المعارض السورية لعدم إقلاعها.

2

وأكدت المداخلات ضرورة حل مشاكل أراضي أملاك الدولة في العديد من مناطق المحافظة والمساعدة بتسويق محصول التفاح بالشكل الأمثل وزيادة خطة توريده إلى مؤسسة الخزن والتسويق وتوفير المحروقات لتشغيل مولدات وحدات الخزن والتبريد عند انقطاع التيار الكهربائي وإعادة تفعيل صندوق الماشية في الغرفة والإسراع بإنجاز سوق الهال.

ودعا رئيس اتحاد الغرف الزراعية السورية محمد كشتو إلى العمل لرفع جودة المنتج الزراعي بما يخدم المواصفات المطلوبة في الأسواق الخارجية منوها “بالأرقام الجيدة التي حققتها الصادرات الزراعية السورية العام الماضي” رغم كل الظروف الصعبة حيث تم تصدير 200 ألف طن من التفاح و500 ألف طن من الحمضيات و100 ألف طن من زيت الزيتون.

وكشفت كشتو أنه سيجري خلال الفترة القريبة القادمة استيراد بكاكير الأبقار وذلك بعد أن تم تأمين التمويل وفتح الاعتماد اللازم لاستيرادها وتوقيع الشهادة الصحية مع الشركة الموردة حيث سيتم بيعها دون عمولة أو فوائد وبأقساط مريحة مشددا على ضرورة تعميم ثقافة التأمين على الثروة الحيوانية لدى المربين بما يخدم موضوع إعادة تفعيل صندوق دعم الماشية.

وأكد رئيس غرفة الزراعة بالسويداء حاتم أبو راس ضرورة إحداث مؤسسات علمية تسويقية متخصصة تدرس حاجة السوق ونوع الإنتاج وكمياته وأسعاره وإقامة منشآت للصناعات الزراعية للاستفادة من القيمة المضافة.
بينما دعا رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء خطار عماد إلى فتح أسواق خارجية لتسويق مادة التفاح “مع الدول الصديقة” وتفعيل دور المصدرين في هذا الإطار.

وأشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي للمزارعين والتنسيق مع الغرفة والمصدرين لتسويق محصول التفاح وتأمين صناديق إضافية في مؤسسة الخزن والتسويق لاستلامه من المزارعين الموسم القادم مبديا “جاهزية المحافظة للتعاون مع المعنيين في حل أي مشكلة تخص القطاع الزراعي”.

ولفت أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود إلى أهمية الموءتمر في التعرف على المشاكل الزراعية وإيجاد الحلول اللازمة لها.

وأشار مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي الدكتور مجد أيوب إلى أن العمل جار حاليا لتطوير قانون الغرف الزراعية وإدخال تعديلات عليه مؤكدا ضرورة “معالجة فارق السعر الكبير لمحصول التفاح بين المزارع والأسواق بالسويداء” وتضافر جميع الجهود لتصدير الإنتاج الزراعي للدول الصديقة.

وجرى خلال المؤتمر المصادقة على التقارير التنظيمية والمالية والميزانية الختامية للعام الماضي والتقديرية للعام الحالي.

حضر المؤتمر رئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وعضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول القطاع الزراعي سوري الشوفي وعضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث رئيس مكتب الفلاحين الفرعي طارق الصفدي ورئيس مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين غسان واكد ورئيس مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين وائل بكري ومديرو الزراعة والأعلاف والمصرف الزراعي التعاوني.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …