الشريط الإخباري

أنشطة ترفيهية ودعم نفسي للعائلات المتضررة من الزلزال في ثقافي حمص

حمص-سانا

نظم فريق مهارات الحياة في مديرية ثقافة حمص بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعدد من المتطوعين أنشطة فنية وترفيهية ودعماً نفسياً للعائلات المتضررة من الزلزال بمناسبة عيد الأم، حملت عنوان (وجودك بيقويني)، وذلك في المركز الثقافي العربي بحمص.

وأشارت رئيسة فريق مهارات الحياة صبا وسوف في تصريح لمراسلة سانا إلى أن النشاطات استهدفت 40 من الأطفال واليافعين والأمهات الذين قدموا من المحافظات المنكوبة بعد الزلزال ومكثوا عند أقربائهم.

وبينت أن النشاطات انقسمت إلى ورشات أشغال يدوية وتشكيل ورد ملون للأطفال ليقدموها إلى أمهاتهم، ومساعدة اليافعين على تجاوز الأزمة عبر الحوار والإجابة عن أسئلتهم في قسم الأطفال واليافعين وإرشادات ونصائح دعم نفسي للأمهات بإشراف أطباء نفسيين واختصاصيين اجتماعيين.

وأوضحت المدير التنفيذي لمشروع (نور ايميسا) ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي رولا ابراهيم إلى أنه تم تنظيم عدة مبادرات بالتشارك مع مديرية الثقافة وعدد من المتطوعين، حيث تم وضع خارطة خدمات طبية ونفسية وتعميمها على مقدمي الخدمات لزيارة العائلات المتضررة في المنازل وتقديم الاستشارات النفسية حول الصدمة النفسية للزلزال وآثارها بمرافقة طبيبة لتقديم الخدمة الطبية والتوعية للفتيات والأمهات.

ولفتت إلى أن نشاط اليوم بمثابة تكريم لدور الأمهات اللواتي يعشن الآن محنة كبيرة نتيجة تضرر وانهيار منازلهن ونزوحهن لمحافظات أخرى، وتقديم الدعم النفسي لهن عبر النقاش والاستماع لمشاكلهن والآثار السلبية التي خلفها الزلزال في نفوسهن ومساعدتهن عبر تقنيات الاسترخاء والتنفس لاجتيازها.

الدكتور أنس الحاج حسن من ضمن فريق حملة منظمة الصحة العالمية لدعم المتضررين نفسياً من الزلزال لفت إلى أن دورهم يتمثل بتقديم بعض النصائح والتوجيهات والأفكار التي تساعد على تجاوز المحنة والتنسيق مع مديرية الصحة للمساعدة في علاج الحالات التي تستدعي تدخل اختصاصي نفسي، مبيناً أن الفريق مؤلف من 14 طبيباً باختصاصات مختلفة لتغطية الريف والمدينة بالتنسيق مع مديرية الثقافة والجمعيات الأهلية.

وفي ختام الأنشطة تم توزيع الهدايا الرمزية على الأطفال المشاركين وقدمت فرقة “هابي ماجيك” عرضاً ترفيهياً راقصاً بمشاركة الأطفال على أنغام موسيقا وأغان شعبية مع شخصيات كرتونية محببة.

رشا المحرز

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(ترانيم 20)… حفل موسيقي لفرقة مدانا أمل في ثقافي حمص

حمص-سانا قدم أطفال فرقة مدانا أمل اليوم أجمل الألحان والأغاني الطربية أمام جمهور كبير