إعفاء الحرف التراثية من رسوم الترخيص أبرز مطالب حرفيي السويداء

السويداء-سانا

طالب المشاركون بمؤتمر اتحاد الحرفيين بالسويداء الذي عقد اليوم تحت عنوان وفرة في الإنتاج وجودة في النوعية بإعادة منح القروض للصناعيين والحرفيين وتخفيض أسعار الكهرباء للأغراض الصناعية وإعفاء الحرف ذات الطابع التراثي من رسوم الترخيص والضرائب  وإقامة مراكز تدريبية للعاملين في الحرف والمهن التقليدية .

ودعا المشاركون إلى تبسيط إجراءات التراخيص  وإلزام الوحدات الإدارية بإشراك ممثلي الحرف والمهن عند وضع الرسم المحلي وتخفيض رسوم المخططات الهندسية للمناطق الصناعية ورفع ضابطة البناء في المقاسم الصناعية المحدثة إلى 80 بالمئة من مساحتها ولحظ مناطق صناعية لحرف المنتجات الإسمنتية خارج المخططات التنظيمية و متابعة غير المرخصين في الجمعيات وتوفير مادة المازوت وتخصيص أعضاء جمعية مالكي السيارات بمحاضر في المناطق الصناعية والإسراع بإنجاز المعاملة العقارية للمنطقة الصناعية بالسويداء وإيصال التيار الكهربائي للمنطقة الصناعية في شهبا.

ولفت محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى تلقي المناطق الحرفية بالسويداء إعانات مالية من الحكومة العام الماضي تجاوزت 200مليون ليرة منوها بالجهود المبذولة لتحويل المحافظة “لقطب تنموي” مهم وبدور الجمعيات الحرفية في ذلك عبر تدريب الشباب على الحرف المختلفة.
وبين النداف أنه “سيجري توفير مادة المازوت للحرفيين وبالسعر النظامي” داعيا في الوقت نفسه الجمعيات الحرفية للإبلاغ عن المحال والمكاتب غير المرخصة لإغلاقها ودعوة جمعية اللحامين للانتقال إلى المسلخ الجديد الذي أنجزه مجلس مدينة السويداء .

بدوره أشار أمين فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود إلى المسؤولية الملقاة على عاتق الحرفيين في تعزيز مقومات صمود الوطن ومواجهة الحرب الكونية التي تستهدفه وإلى أهمية هذه المؤتمرات لتبادل الأفكار وتقديم المقترحات المناسبة للارتقاء بالواقع الحرفي.

وتطرق نائب رئيس الاتحاد العام للحرفيين إيليا زيدان إلى دور الاتحاد في الاهتمام بشؤون الحرفيين وتطوير الحرف المختلفة لدعم الاقتصاد الوطني والرؤى الموجودة لتطوير صندوق المساعدة الاجتماعية ورفع إعانة الوفاة لأسرة الحرفيين .

وبين رئيس اتحاد الحرفيين بالسويداء ناجي الحضوة “أنه جرى تخصيص أرض بمساحة 300 دونم توفر600 مقسم لإقامة منطقة صناعية جديدة بمدينة السويداء” وأنه يجري العمل حاليا لوضع مخططاتها التفصيلية متوقعا بدء الاكتتاب عليها مع نهاية العام الجاري لافتا إلى إنجاز المعاملة العقارية الخاصة بالمنطقة الصناعية القائمة حاليا بالسويداء من قبل مجلس المدينة وتحويلها للمصالح العقارية لاستكمال إجراءات إنجازها.

حضر المؤتمر رئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للحرفيين ممدوح الحريري ومدير صناعة السويداء هيثم عامر وفعاليات حزبية ورسمية.

ويبلغ عدد أعضاء الهيئة العامة لاتحاد الحرفيين بالسويداء 4463 حرفيا يتوزع عملهم على 17 جمعية.

انظر ايضاً

انطلاق فعاليات مهرجان صدى المحبة في دورته الثانية على مسرح دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا بدأت اليوم في دار الأسد للثقافة بمدينة اللاذقية فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صدى …