الشريط الإخباري

الإندبندنت: دبابات (تشالنجر2) البريطانية المقرر إرسالها لكييف منتهية الصلاحية

لندن-سانا

كشف تقرير إعلامي نشره موقع صحيفة الإندبندنت البريطانية أن دبابات تشالنجر2 التي تخطط الحكومة البريطانية لإرسالها إلى أوكرانيا “منتهية الصلاحية وخارج الخدمة”.

وأوضح التقرير أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون أراد قبل نحو عام من بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة التخلص من دبابات تشالنجر 2، التي كان يستخدمها الجيش البريطاني والتي وعدت حكومة ريشي سوناك بإرسالها إلى أوكرانيا، وذلك لاعتقاده بأنها فقدت جدواها في ساحة المعركة.

ووفقاً لمصادر عسكرية بريطانية اقترح رئيس الوزراء السابق التخلي عن أسطول دبابات تشالنجر 2 خلال مراجعة الحكومة لخطة الأمن والدفاع لعام 2021، ولم يتراجع عن تنفيذ ذلك إلا بعد ضغوط من قادة الجيش، مشيرة إلى أنه خلال مراجعة الحكومة المتكاملة للخطة اعتبر جونسون أن فترة خدمة تلك الدبابات انتهت، ولم تعد هناك أي حاجة إليها، حيث قال خلال مناظرة أمام لجنة الاتصال في مجلس العموم في الـ 17 من تشرين الثاني2021: إن “علينا الإقرار بأن المفاهيم القديمة القائمة على خوض معارك بالدبابات الكبيرة على أرض أوروبية انتهت، وبأن هناك أموراً أخرى أفضل علينا الاستثمار فيها على غرار نظام القتال الجوي المستقبلي (إف سي ايه إس) والحرب السيبرانية، هكذا ستخاض الحروب في المستقبل”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني سوناك وعد رئيس النظام الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في اتصال هاتفي بينهما بتزويد أوكرانيا بدبابات تشالنجر 2 والتي قدر عددها بـ 14 دبابة خلال الأسابيع المقبلة.

وتواصل الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة تصعيد الأزمة الأوكرانية من خلال استمرارها بضخ الأسلحة لنظام كييف، وذلك بهدف تحقيقها المزيد من المكاسب المادية، ولتتخلص من أسلحتها التي اقتربت نهاية صلاحيتها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الإندبندنت: توقعات برفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي

لندن-سانا حذر خبراء بريطانيون من أن أي تردد من البنك المركزي البريطاني برفع سعر الفائدة