مجلة الحياة السينمائية تقدم قراءات في أفلام سورية جديدة

دمشق-سانا

قدمت مجلة الحياة السينمائية الفصلية في عددها الجديد قراءات عديدة لتجارب سينمائية متنوعة حققت نجاحات كبيرة قدمها مخرجون سوريون، إضافة إلى رؤى وأبحاث تناولت ظواهر مختلفة في الفن السابع على الصعيد السوري والعالمي.

وتناول باب العتبة الأولى الحديث عن مرور عام على تأسيس المعهد العالي للفنون السينمائية في سورية بقلم رئيس التحرير مراد شاهين الذي تطرق إلى التغييرات التي طالت المشهد السينمائي السوري، وازدهار الدراما التلفزيونية، ومضاعفة الإنتاج السينمائي، ودعم المواهب الشابة في كل المجالات، إضافة إلى المشاركة في المعارض الدولية وزيادة العروض المسرحية وتنشيط الندوات والأمسيات الثقافية والفكرية وغيرها.

أما باب القراءات فتضمن رؤى لعدد من السينمائيين، حيث قدم السيناريست سامر محمد إسماعيل رؤيته حول فيلم الإفطار الأخير وتجربة المخرج عبد اللطيف عبد الحميد، كما كتبت ناهد صلاح عن فيلم الظهر إلى الجدار.. نقطة التماس بين الموت والحياة.. من تأليف وإخراج أوس محمد.

كما تطرقت الكاتبة نهلة كامل في قراءتها لفيلم حكاية في دمشق إلى أن مخرجه أحمد إبراهيم أحمد مزج في فيلمه أكثر من تيار سينمائي في وعاء بصري واحد.

وسلط ملف العدد 108-109 الضوء على قراءات لخمسين فيلماً عالمياً مقتبساً من كتاب (501 فيلم لا بد من مشاهدتها)، قدم من خلاله عدد من المحررين رؤيتهم لأفلام متميزة طبعت في ذاكرة مشاهدي الفن السابع في القرن العشرين من ترجمة حلا ميا وهبى العكام وبتول محفوض وحنان حسن وعهد صبيحة.

كما قدمت المكتبة السينمائية عدة دراسات وأبحاث ومقالات متنوعة سلطت الضوء على السينما الشعرية والسينما والفوتوغرافيا وإضاءة على مرور 50 عاماً على فيلم العراب، إضافة إلى حضور النص الشكسبيري في الخطاب السينمائي وسينما محمد خان أو الكتابة بالصورة ومواضيع أخرى.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مجلة الحياة السينمائية تعرض لتجارب صناع أفلام سوريين وعرب وأجانب

دمشق-سانا قدمت مجلة الحياة السينمائية الفصلية في عددها الجديد قراءات عديدة لتجارب مختلفة لصناع أفلام …