خلال عام 2022.. خطوات واستراتيجيات لدعم مشاريع الطاقة البديلة

دمشق-سانا

تطوير التشريعات والقوانين المتعلقة بعمل قطاع توليد الطاقة، كان العنوان الأهم لعام 2022، ولا سيما ما يتعلق بإنتاج الطاقة البديلة ودعم استراتيجية الطاقات المتجددة وتنويع مصادر الطاقة وتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء التي تأثرت كمية إنتاجها بسبب الحصار الاقتصادي الجائر والإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية من جهة، ووجود وتخريب الإرهابيين لعدد من أماكن آبار وحقول النفط والغاز، الأمر الذي تسبب في انخفاض الكميات المولدة من الكهرباء من 50 مليار كيلوواط ساعي عام 2011 إلى 17 مليار كيلوواط ساعي عام 2022.

أنشطة وفعاليات وقوانين تدعم إنتاج الطاقة المتجددة والبديلة:

– مجلس الوزراء يصدر قراراً بداية شهر شباط حدد به أسعار شراء الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة على مختلف التوترات، وذلك في إطار تنفيذ القانون رقم 32 لعام 2021 القاضي بجواز شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقات المتجددة التي يمكن ربطها على شبكة النقل أو شبكة التوزيع، إذا توافرت الإمكانات الفنية لذلك.

– في شهر أيار إطلاق فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة.

– السيد الرئيس بشار الأسد يصدر في تشرين الأول القانون رقم 41 المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 والذي يسهم بتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ مشاريع توليد الكهرباء، وتحميله مسؤولية تجاه المجتمع.

– صندوق دعم الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة المشكل عام 2021 يباشر عمله بمنح فوائد القروض، بالتعاون مع البنوك العاملة في سورية لاقتناء تجهيزات الطاقات المتجددة وتجهيزات رفع كفاءة الطاقة، حيث سيمنح هذا الصندوق المواطنين في مختلف القطاعات الراغبين قروضاً دون فوائد أو يدعم فوائد القروض التي تمنحها البنوك لهذه الغاية.

– أكثر من 5 آلاف طلب وقبلت جميعها تم تقديمها حتى بداية تشرين الأول الماضي إلى صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة، ورفع كفاءة الطاقة في وزارة الكهرباء للاستفادة من مشاريع الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة في القطاعات المنزلية والزراعية والصناعية والاقتصادية المتضمنة المجالين الخدمي والتجاري.

– يجري حالياً الانتهاء من إعداد مشروع صك تشريعي للطاقات المتجددة من قبل لجنة موسعة، بمشاركة كل الجهات المعنية يهدف إلى تنظيم نشاطات ومشاريع الطاقات المتجددة من خلال تشجيع وتحفيز مستهلكي الطاقة الكهربائية والمستثمرين لتوليد الطاقة من المصادر المتجددة.

– بهدف تخفيض تكاليف الطاقات المتجددة على المواطنين تعمل وزارة الكهرباء على إصدار صك تشريعي بإعفاء مكونات وتجهيزات الطاقات المتجددة من الرسوم الجمركية والإضافات المالية الاخرى، ودراسة رفع الرسوم على التجهيزات غير كفوءة استهلاك الطاقة.

مشاريع الطاقات المتجددة:

– تمت المباشرة بتنفيذ محطة توليد كهروضوئية بالقرب من محطة توليد تشرين في ريف دمشق باستطاعة 300 ميغاواط.

– تم الترخيص لـ 9 مشاريع كهروريحية باستطاعة إجمالية 35 ميغاواط، نفذ منها مشروع باستطاعة 5 ميغاواط.

– ترخيص مشروعين على شبكة النقل باستطاعة إجمالية 200 ميغاواط، نفذ منها 10 ميغاواط بعدرا الصناعية.

مشاريع المركز الوطني لبحوث الطاقة:

– تركيب وتشغيل ووضع بالخدمة لمجموعة من الأنظمة الكهروضوئية على أسطح مباني مدارس محافظة طرطوس بمنطقة الإنشاءات.

– تركيب وتشغيل ووضع بالخدمة لمجموعة من الأنظمة الكهروضوئية على أسطح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة البعث باستطاعة 650 كيلوواط.

– إنجاز نظام “سكادا” حديث بخبرات كوادر المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء، ويعتبر المشروع بداية لإنشاء الشبكة الذكية ويقوم هذا النظام بمراقبة الشبكة الكهربائية، ونقل كل بيانات مجموعات التوليد ومحطات التحويل وخطوط التوتر العالي وإظهارها على شاشة رئيسية في مركز التنسيق، وذلك لشبكة التوتر العالي بعدد من المحافظات، إضافة إلى حساب ومراقبة الاستهلاك بشكل آني، وتوزيع كمية الكهرباء المولدة، وتم إنشاء قاعدة بيانات مركزية لحفظ جميع البيانات وتحليلها ودراستها ما يساعد على استقرار المنظومة الكهربائية في ظل العجز الحالي في الكهرباء المولدة.

المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء:

– نحو 17.2 مليار كيلوواط ساعي كمية إنتاج التوليد الإجمالي للكهرباء، منها 16.6 مليار كيلوواط ساعي إنتاج المحطات التابعة لمؤسسة توليد الكهرباء، والباقي من إنتاج المحطات التابعة لوزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة الموارد المائية.

– بحضور السيد الرئيس بشار الأسد تم في الـ 8 من تموز الماضي إطلاق عمل المجموعة الخامسة من المحطة، بعد إعادة تأهيلها والتي ستولد 200 ميغاواط لتغذية محافظة حلب بالطاقة الكهربائية.

المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء :

– إنهاء أعمال تنفيذ محطة تحويل اللاذقية في منطقة الرستين.

– تسليم الشركة العامة لكهرباء محافظة حلب 150 محولة توزيع باستطاعات مختلفة، لزوم تأهيل الشبكة الكهربائية المتضررة من الأعمال الإرهابية بعدد من أحياء مدينة حلب وريفها.

– تزويد 35386 مشتركاً بعدادات أحادية وثلاثية، واستبدال 30410 عدادات أحادية وثلاثية.

سكينة محمد وجيما إبراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency