بدء الاجتماع الوزاري الثاني بين إيران ومجموعة 5+1 في لوزان بسويسرا

طهران-سانا

بدأ اليوم الاجتماع الوزاري الثاني بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في اليوم السابع من إنطلاق المفاوضات النووية في لوزان بسويسرا.

ويسعى المفاوضون إلى تسوية الخلافات الموجودة والتوصل إلى حل للملف النووي الإيراني في الفرصة المحددة له والتي تنتهي مساء اليوم.

ويشارك في اجتماع اليوم وزيرا خارجية إيران محمد جواد ظريف والولايات المتحدة جون كيري ونظراؤهما الألماني فرانك والتر شتاينماير والفرنسي فيليب هاموند والصيني وانغ يي إلى جانب منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني.

ويترأس الوفد الروسي سيرغي ريابكوف مساعد وزير الخارجية الروسي بسبب مغادرة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوزان مساء أمس.

وكان أحد أعضاء الفريق النووي الايراني المفاوض أعلن أن “المفاوضين يحرصون على التوصل إلى نتيجة اليوم حتى لو تطلب ذلك إستمرار الاجتماعات لساعات متأخرة من الليل”.

عضو في الفريق النووي الإيراني المفاوض: يمكن التوصل إلى تفاهم بشأن القضايا الرئيسية1

من جهته أكد عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض حميد بعيدي نجاد أنه يمكن التوصل إلى تفاهم حول القضايا الرئيسية في الجولة الجارية من المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد في لوزان حول الملف النووي الإيراني مشيرا إلى أنه “لم يتم حتى الآن التوصل إلى أي اتفاق نهائي بهذا الخصوص”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا اليوم عن بعيدي نجاد قوله إن “هناك حاجة لإجراء المزيد من اللقاءات للتوصل إلى اتفاق في لوزان وان كافة الاطراف المشاركة في المفاوضات تبذل جهودها للتوصل إلى حلول” معربا عن امله بالتوصل إلى النتيجة المرجوة في أقرب فرصة ممكنة.

وحول تواصل المفاوضات صباح اليوم توقع بعيدي نجاد أن تحقق المفاوضات تطورا في أي لحظة موضحا أنه تم تبادل النصوص بين الوفود لمناقشة الحلول ولذلك فالمفاوضات مستمرة حتى التوصل إلى اتفاق نهائي.

وبشأن مصير المفاوضات في حال عدم التوصل إلى اتفاق حتى مساء اليوم قال عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض إن “هذا الاحتمال غير وارد حتى الآن من حيث أن الجميع يتحدثون عن ضرورة التوصل إلى حل ومنع ضياع هذه الفرصة” لافتا إلى أن جميع القضايا لها طابع سياسي حتى لو كانت فنية حيث سيبذل وزراء الخارجية جهودهم لحل القضايا العالقة والتوصل إلى حل.

وكانت جولة المفاوضات الحالية حول الملف النووي الإيراني بين إيران والمجموعة السداسية بدأت يوم الخميس الماضي في لوزان.

وأجرى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مباحثات مع وزراء خارجية مجموعة خمسة زائد واحد بهدف تذليل العقبات الفنية والسياسية أمام التوصل إلى اتفاق نهائي يكفل حقوق إيران في المجال النووي السلمي.

وبحسب ما يعلن الجانب الايراني فإن هذه المحادثات والمفاوضات تهدف لحل نقاط الخلاف في وجهات النظر حول القضية النووية الإيرانية والتي تتركز غالبا حول الأبحاث والتطوير في البرنامج النووي الإيراني وآلية إلغاء الحظر الاقتصادي المفروض على إيران وصولا إلى الاتفاق النووي الشامل المقرر له نهاية حزيران القادم أي نهاية فترة التمديد التي أقرت والبالغة سبعة أشهر.

انظر ايضاً

نجفي: نأمل بإنجاز إجراءات الاتفاق النووي في غضون أسبوعين أو ثلاثة لإلغاء الحظر المفروض على البلاد

طهران-سانا أعرب مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير رضا نجفي عن الامل …