فعالية فنية منوعة لجمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية باللاذقية

اللاذقية-سانا

أحيت جمعية موزاييك للإغاثة والتنمية الإنسانية فعالية فنية منوعة ضمن حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية.

وتضمنت الفعالية مجموعة من النشاطات منها تقديم عرض مسرحي كرنفالي بعنوان (احتفالية الصمت)، إضافة إلى مشاركة فرقة هارموني للرقص وكورال غنائي داعم لموضوع الحملة قدم مجموعة من الأغاني للسيدة فيروز.

وافتتح معرض شامل لمنتجات السيدات المستفيدات من عمل المشروع ضم العديد من المهن اليدوية وأعمال الكروشيه والرسم والخياطة، كما استعرضت قصص نجاح لسيدات مستفيدات من عمل المشروع وتقديم دروع تكريمية لهن.

ومن مشاريع جمعية موزاييك مشروع (مراكز بيتنا) المتوزعة في أحياء الدعتور والرمل الجنوبي وجوبة برغال، حيث بينت المسؤول التقني في مشروع دعم وتمكين المرأة آمنة الشيخ في تصريح لمراسلة سانا أن الهدف من هذه الحملات مناهضة العنف القائم ضد المرأة بجميع أشكاله، ودعوة النساء لمعرفة حقوقهن والدفاع عنها وتحسين صحتهن النفسية، لافتة إلى أن القضاء على العنف ليس مسؤولية النساء فقط بل هو مسؤولية المجتمع ككل.

مؤلفة النص المسرحي للاحتفالية ومديرة مركز الدعتور لمى علي أوضحت أن كتابتها للنص هي نوع من التحفيز للسيدات بعدم السكوت والصمت تجاه العنف الموجه ضدهن، موضحة أن المركز يقدم الدورات المجانية من جلسات دعم نفسي وخدمات لتمكين المرأة من الدخول في سوق العمل وتشجيعها على الانخراط بالمجتمع.

وبينت مديرة مركز بيتنا بالرمل الجنوبي علياء حيدر أن الهدف من هذه النشطات دعم المرأة وتمكينها من الناحية النفسية، وخصوصاً المرأة المهمشة والمعنفة أسرياً، إضافة الى تعليمهن المهن ليكن سيدات قادرات على كفاية أنفسهن اقتصادياً.

وأوضحت الاختصاصية النفسية مديرة حالة بمركز بيتنا بالرمل الجنوبي رالدا عيسى أن الجلسات التوعوية النفسية قد تكون فردية أو جماعية، لافتة إلى أن السيدات يخضعن لدورات تدريب مهني من خياطة ودورات قص وتصفيف للشعر ودورات كمبيوتر وتعليم اللغات الفرنسية والإنكليزية والفنون والرسم على مدى 3 أشهر.

مدربة الرسم والأشغال اليدوية نجود شحود بينت أن الدورات التدريبية هدفها تعزيز الثقة بالنفس للمنتسبات، حيث تستقبل المراكز المستفيدات من عمر 12 سنه حتى 65 سنة.

وأكدت بشرى حلوم مدربة اللغة الانكليزية بمركز الدعتور أن المركز يقدم دورات مجانية للغة الإنكليزية، إضافة إلى صناعة لوحات من أغصان الأشجار والأحجار الملونة باستخدام الأكريليك والأسلاك والريش وعجينة السيراميك بتصاميم مختلفة.

غفار ديب

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency