الشريط الإخباري

الزراعة: نحو 6 آلاف هكتار زيادة في خطة زراعة النباتات الطبية والعطرية للموسم القادم

دمشق-سانا

تعتبر النباتات الطبية والعطرية من المحاصيل الشتوية ذات التكاليف المنخفضة، والتي لا تتطلب خدمات كثيرة وتعد من المنتجات سهلة التسويق، وتحقق مردوداً إضافياً للفلاحين نتيجة ارتفاع أسعارها في السوق المحلية والخارجية.

وبين المهندس أحمد حميدي رئيس دائرة المحاصيل الحقلية في مديرية الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة لـ سانا أن إجمالي خطة زراعة المحاصيل الطبية والعطرية للموسم القادم بلغ 66979 هكتاراً، وبزيادة بلغت نحو 6000 هكتار عن الموسم الماضي شملت بشكل أساسي زراعة محاصيل الكمون والكزبرة واليانسون وحبة البركة، فيما شملت الخطة زراعة مساحات صغيرة بمحاصيل الشمرة والزعتر والحلبة والوردة الشامية.

وعن توزع زراعتها في المحافظات بين حميدي أن حلب جاءت أولاً بمساحة مخطط زراعتها بلغت 28135، ثم إدلب بمساحة 12251 هكتاراً، فالحسكة بـ 7200 هكتار، فحماة 6405 هكتارات، وحمص 4924 هكتاراً، فالرقة 4620 هكتاراً، والغاب 2500 هكتار وبنسب متواضعة في محافظات ريف دمشق ودرعا والسويداء.

وفي سبيل تحقيق قيمة مضافة لهذه المنتجات تعود بالفائدة على المزارع وعلى الاقتصاد الوطني عموما اقترح حميدي إقامة مصانع تحويلية لمحاصيل النباتات العطرية والطبية، من خلال تسهيل تصديرها مغلفة أو على شكل مستحضرات طبية وعطرية إضافة لقيمتها الغذائية.

من جهتها أشارت المهندسة الزراعية ريم كوسى إلى وجود أنواع كثيرة من النباتات الطبية البرية في البيئة السورية، لافتة إلى ضرورة استثمار الحيازات الصغيرة لزراعة هذه المحاصيل، ما يوفر مردوداً إضافياً للأسر الريفية والتركيز على زراعة الأنواع التي نستوردها كالكركديه والبابونج وحشيشة الليمون والمردقوش والجينسنغ، إضافة إلى أنواع نباتات محددة تزرع “بالمخابر الحيوية”، وفق شروط معينة وخاصة الأصناف المطلوبة في الأسواق الخارجية.

وعن أهميتها الاقتصادية لفتت كوسى إلى أن هذه النباتات يمكن أن تشكل قيمة مضافة أكبر عند تصنيعها كونها تدخل في المستحضرات الطبية والتجميلية، إضافة إلى الزيوت والعطور والصبغات والأعلاف والأسمدة، ودعت إلى ضرورة التنسيق بين معامل العطور والمنظفات التي تستورد المواد الفعالة من الخارج مع معامل إنتاج مستخلصات النباتات العطرية والطبية للاستغناء عن المستورد منها.

أمجد الصباغ

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الزراعة تبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون لإقامة مشاريع تدعم التنمية الريفية

دمشق-سانا بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي