الصحة تعتمد بروتوكول التدخل والتأهيل اللغوي والسمعي لدى الولدان

دمشق-سانا

اعتمدت وزارة الصحة اليوم بروتوكول التدخل والتأهيل اللغوي والسمعي لدى الولدان الذين يتم كشف إصابتهم خلال برنامج المسح السمعي، تمهيداً لتطبيقه بداية عام 2023.

وخلال اجتماع للجنة الوطنية للمسح السمعي في وزارة الصحة، أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن البروتوكول الذي سيتم تطبيقه بداية العام القادم في دمشق كمرحلة تجريبية يتضمن كيفية التعامل مع الأطفال الذين تم كشف نقص سمع خلقي شديد لديهم، وذلك عبر استخدام معينات سمعية أو إجراءات لاحقة مثل زراعة الحلزون، إضافة إلى التأهيل اللغوي والسمعي اللاحق.

وتضم اللجنة الوطنية للمسح السمعي ممثلين عن وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة آمال.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت عام 2021 برنامج المسح السمعي للولدان ضمن برنامج المسح الشامل في عيادات الوليد الذي يهدف إلى إجراء مسح سمعي بنسبة مئة بالمئة قبل بلوغهم الشهر من العمر وتشخيص نقص السمع قبل عمر 3 أشهر والتدخل المبكر قبل عمر 6 أشهر وذلك عبر مراكز المسح السمعي والاستقصاءات السمعية انتقالاً لإجراء المسح السمعي في جميع المشافي التي تجري فيها الولادات مستقبلاً.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير الصحة يبحث مع المدير الإقليمي لليونيسيف تعزيز التعاون الصحي

 دمشق-سانا بحث وزير الصحة الدكتور حسن الغباش اليوم مع المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة …