قصائد وطنية ووجدانية ضمن فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشعر السوري بطرطوس

طرطوس-سانا

واصل مهرجان الشعر السوري الذي تقيمه مديرية ثقافة طرطوس بمناسبة يوم الشعر العالمي فعالياته اليوم بمشاركة شعراء من محافظات طرطوس ودمشق وحماه.

وألقى الشاعر هيثم علي مجموعة من القصائد الشعرية الوجدانية والوطنية منها “الصعود إلى معراج الكلمات واعترافات وطنية وترانيم على جرح الوطن”.

وأشار علي في تصريح لسانا إلى أهمية المهرجان لما له من دور في “استحضار شعر المقاومة الذي يجب على الشعراء إعادة وهجه لمحاربة الفكر المتطرف الذي يسعى لنشر الدمار والقتل في سورية”.

وألقت الشاعرة انتصار سليمان من دمشق عدة قصائد منها “تغزل من توتها” تحدثت فيها عن جمالية الشام بكل ما فيها.

وبينت سليمان أن المهرجان ملتقى للأصوات الشعرية السورية من جميع المحافظات حيث نرى تأثير الأزمة على شعر الشعراء المشاركين كما أنه “وقفة مع سورية تؤكد أن الحياة مازالت مستمرة فيها من كل نواحيها”.

وقدم الشاعر صالح سلمان من طرطوس مجموعة من القصائد الوجدانية عن الحياة والأم والوطن منها قصيدة “أمي”.

ولفت سلمان إلى أن الشعر هو صوت الروح في مواجهة ما يجري في سورية وكما الأدب انعكاس للواقع فالشعر هو انعكاس للواقع في ذات الكاتب حيث يعبر من خلاله الشعراء عن نظرتهم للواقع الذي يعيشونه.

وبين الشاعر صقر عليشي من حماه أنه قدم عدة قصائد تلامس الجراح والهموم من ديوانه الجديد “معنى على التل” مشيرا إلى أن أهمية المهرجان “تكمن في إقامته في ظل الأزمة التي تمر بسورية” وهو تأكيد للعالم أجمع على صمود الشعب السوري ومتابعته لحياته الطبيعية.

ولفت الشاعر غسان ونوس إلى أنه قدم قصيدتين “مكمن الأسرار وحداءات” أكد من خلالهما أن كل إنسان يجب أن يكون له دور فاعل في عمله الذي يقدمه للوطن “فالشعر لا يقوم فقط على توصيف ما يحدث بل يلملم المرارات والدمعات ويصوغها في نصوص للبوح عسى أن يصل للمتلقي فيغدو نتاج ذا قيمة كبيرة”.

يشار إلى أن المهرجان الذي افتتح الأحد سيستمر حتى يوم الخميس القادم.