الشريط الإخباري

رفع أسعار المحاصيل وسقف الدين للجمعيات الفلاحية وتوفير مستلزمات العمليات الزراعية أبرز مطالب فلاحي حماة

حماة-سانا

طالب أعضاء اتحاد فلاحي محافظة حماة خلال مؤتمرهم السنوي اليوم بتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي قبل بدء العملية الزراعية وضبط عمليات التوزيع وتعديل قانون العلاقات الزراعية ورفع أسعار المحاصيل الاستراتيجية وتأمين المادة العلفية لجمعيات التسمين وتسليم مخصصات أهالي صوران من الوقود.

2

ودعا المجتمعون إلى رفع سقف الدين للجمعيات الفلاحية لدى المصارف من 10 ملايين ليرة سورية إلى 20 مليونا بعد غلاء مستلزمات الإنتاج وتخفيف ضرائب استحقاق الدين من الفلاحين والجمعيات ورفع أرباح الحساب الجاري للجمعيات من نصف بالمئة إلى 5 بالمئة وتأمين بذار القمح في المصارف وتسليمه للجمعيات بالأمانة ومنح تعويض الأضرار الزراعية.

3

وتركزت مداخلات الأعضاء حول ضرورة تخفيض نفقات العمليات الزراعية لمحصول الشوندر وإحداث محلج ومركز تجميع للأقطان في الغاب وإنشاء سدات معدنية في المصرف أ وب التي تنظم عملية جريان المياه وتزويد الجمعيات التابعة لقرى ضفاف العاصي بمادة المازوت وإعطاء المخصصات من الأسمدة الكيميائية للمحاصيل المرخصة في منطقة محردة والإسراع في صيانة أقنية الري وعمليات الكشف الحسي على الأراضي المتضررة جراء الإرهاب والتشدد في توزيع عمليات الدواء والأعلاف المجانية للمنطقة.

4

وأكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف ضرورة دعم القطاع الزراعي لافتا إلى أنه “تم توزيع 600 ألف ليتر من مادة المازوت للفلاحين في المحافظة” لزوم العمليات الزراعية منها 300 ألف ليتر لزراعة حماة و300 ألف ليتر لهيئة تطوير الغاب.

وكشف المحافظ عن “اعتماد الية جديدة في عمليات توزيع المازوت مع بداية الشهر القادم تتمثل بنقل مخصصات قطاعات أخرى إلى قطاع الزراعة عن طريق اللجنة الفرعية المشرفة على عمليات التوزيع”.

5

ولفت رئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة الدكتور هيثم جنيد إلى أن عدد الجمعيات الفلاحية في المحافظة بلغ 440 جمعية نفذت مؤتمراتها ووضعت العديد من المقترحات التي من شأنها تحسين الواقع المعيشي للفلاحين مؤكدا أن فلاحي حماة مصممون على متابعة العملية الزراعية وإنجاح الخطة الزراعية في المحافظة.

6

وبين مدير فرع مؤسسة إكثار البذار في المحافظة موفق عبود وجود مركزين لغربلة الأقماح أحدهما في قلعة المضيق “متوقف عن العمل” والآخر في كفربهم مشيرا إلى أن كميات البذار الموزعة في المحافظة بلغت 650ر11 ألف طن للقمح و 6ر4 آلاف طن للشعير وأن “المديرية بصدد استلام مركز المكننة الذي سيتم تجهيزه ليكون مركزا لنشاطات فرع إكثار البذار”.

ولفت مدير فرع مؤسسة الأعلاف بحماة عثمان دعيمس إلى أن نسبة تنفيذ الخطة وصلت إلى 93 بالمئة وفق الكميات المخصصة لكل رأس من الماشية موضحا “وجود صعوبة في عمليات استجرار الشعير من صوامع حمص”.

7

وذكر مدير المصرف الزراعي بحماة إياد رزوق أنه تم تمديد عمليات تمويل الأسمدة حتى شهر آذار المقبل بهدف فتح المجال أمام المزارعين للحصول على مخصصاتهم لافتا إلى أن سقف الدين للجمعيات محدد بموجب قرارات الإدارة العامة ولكن يمكن تجاوز المبلغ بناء على موافقة الإدارة حيث تبلغ الفائدة على دين التأخير المرتب على الجمعيات الفلاحية 5 بالمئة.

وأشار أمين فرع حماة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد العمادي إلى دور الفلاحين الأساسي في الرقابة والبناء والتخطيط داعيا الفلاحين إلى تعزيز عمليات المصالحة الوطنية في المحافظة.

انظر ايضاً

جدولة الديون وإنشاء سدات مائية… أبرز مطالب فلاحي حماة

حماة-سانا دعا رؤساء الروابط والجمعيات الفلاحية بحماة إلى ضرورة العمل على جدولة الديون المتراكمة على …