جريح حرب من السويداء يتميز بتصنيع تجهيزات لإقامة مشروعات زراعية متناهية الصغر

السويداء-سانا

“بالإرادة والعزيمة نصنع المستحيل” عبارة يجسدها جريح الحرب رامي عزام واقعا، بعد تخطيه ظروف الإصابة التي تعرض لها أثناء تأدية الخدمة الإلزامية في صفوف الجيش العربي السوري والقوات المسلحة، ودخوله ميدان العمل عبر تصنيع وتصميم تجهيزات تخدم إطلاق مشروعات زراعية متناهية الصغر.

رامي البالغ من العمر 38 عاماً، روى كيف تعرض لإصابة بعيارات نارية عام 2012 في الحجر الأسود بريف دمشق من قبل التنظيمات الإرهابية، بعد أن حمى رفاقه، أدت إلى استئصال كليته وجزء من أمعائه وإحداث أذية بالرئة، ما تسبب بتسريحه، لكن ذلك لم ينل من عزيمته، حيث عاود العمل بمجال صيانة الإلكترونيات التي كان يعمل بها قبيل التحاقه بالخدمة العسكرية إلى أن استقر بعمله الجديد عام 2016، كما أوضح خلال حديثه لمراسل سانا.

رامي خريج معهد متوسط هندسي، وسبق له الفوز بمرتبة ريادة في مجال الإلكترونيات على مستوى سورية في مسابقات رواد الطلائع بين أنه مع تفاقم أزمة الكهرباء فكر بتشغيل تجهيزات كهربائية عبر مدخرة 12 فولط، إضافة إلى تصميم فقاسة بيض صغيرة ،وأصبح هناك طلب عليها بحيث عدل في تصميمه الأول من ناحية العزل والحجم والتقنيات الموجودة من ناحية توزيع الهواء والرطوبة والتحكم الآلي فيهما مع التهوية والتقليب والإنذار.

وأوضح أنه بدأ بتجربته في المنزل، ومع توسع عمله انتقل لمحل مستأجر بالمنطقة الصناعية بالسويداء، وجعل منه ورشة للتصنيع يوفر فيها سنوياً نحو 12 فرصة عمل خاصة بموسم التفقيس، وقد باع لغاية تاريخه نحو 600  فقاسة لإقامة مشروعات متناهية الصغر.

ولم يكتف رامي بالعمل بالورشة فحسب الذي أصبح يساعده فيها شقيقه ربيع، بل انطلق لتصنيع معدات وتجهيزات تجد حلولا لمشاكل القطاع الزراعي مثل تصنيع هواضم حيوية، وأنظمة زراعة مائية، وغرف استنبات شعير وإنتاج فطر.

وأشار رامي إلى عدم الوقوف عند أي مشكلة، والتفكير بالعجز، لأن العجز هو بالفكر، ولا شيء صعبا أمام الإرادة والتصميم لإحداث شيء مهم في الحياة.

وحسب شقيق رامي ربيع عزام، فإنه بعد عودته من السفر وجد استقراراً بالعمل في الورشة مع شقيقه رامي في مجال إدارة العمل بالورشة والتسويق، منوها بحالة التميز الموجودة لدى رامي، والقدرة على الابتكار وتأثرهما بوالدهما، الذي كان متميزاً في مجال العمل بالإلكترونيات.

ووفقاً للشاب جواد السمين، فإنه استفاد من تصميم وتصنيع ورشة رامي بالحصول على فقاسة سعة 1300 بيضة، لإطلاق مشروع متناهي الصغر، حيث وجد هناك إتقاناً بالعمل، لافتاً إلى أن رامي وشقيقه ربيع يتابعان أي مشروع من حيث معالجة الأعطال التي قد تحصل، ولديهما حب لمساعدة الآخرين بتقديم الأفكار والنصائح بالعمل.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc