الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي مركبة قرب بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية

تصاعد الخلاف في اليابان حول بناء قاعدة عسكرية أمريكية في جزيرة اوكيناوا

طوكيو-سانا

تفاقم الخلاف حول بناء قاعدة عسكرية أمريكية في ارخبيل اوكيناوا الياباني اليوم بعد تمسك الحكومة اليابانية بموقفها بالاستمرار في أعمال البناء رغم قرار الحاكم المحلي بوقفها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المتحدثين باسم الحكومة المركزية في طوكيو قوله إن “العمل مستمر بشكل طبيعي في الموقع شبه الخالي الذي اختير بدلا لقاعدة فوتينما الجوية الواقعة في منطقة مكتظة بالسكان”.

وأضاف المتحدث أن “أعمال الحفر ستتواصل مع مراعاة البيئة” مشيرا إلى “عدم وجود أسباب تبرر توقف العمل في هذه المرحلة”.

ويأتي موقف الحكومة بعد قرار الحاكم المحلي تاكيشي اوناغا وقف الأشغال لأن المرجان الملاصق لمنطقة الحفر في الساحل الشمالي الشرقي للجزيرة تضرر بشكل كبير.

وهذا الخلاف يعد الأحدث في مسلسل الخلافات حول بناء القاعدة الأمريكية المستمر منذ عقدين تقريبا فيما يشكل الوجود العسكري الأمريكي في جزيرة اوكيناوا حيث يتركز نصف الجنود المنتشرين في الارخبيل والبالغ عددهم حوالي 47 ألفا مصدر توتر في العلاقات بين البلدين منذ فترة طويلة.

وكانت الولايات المتحدة وافقت في عام 2006 على الانتقال من قاعدة فوتينما الجوية التي شكلت سببا لمشاكل كثيرة نظرا لوقوعها في منطقة سكنية إلى مكان آخر على البحر على أن يرافق ذلك سحب ثمانية آلاف جندي أمريكي من أوكيناوا إلى غوام.

يذكر أن غالبية سكان أرخبيل اوكيناوا عبروا في العديد من المظاهرات والاحتجاجات عن رفضهم لوجود القواعد العسكرية الأمريكية على أراضيهم معتبرين أن وجود عدد كبير من الجنود الأمريكيين في أوكيناوا أدى إلى الكثير من المشاكل والأزمات حيث يسجل معدل عال من الجرائم والخروقات القانونية.