الشريط الإخباري

افتتاح سوق دائم للمهن اليدوية في بانياس

طرطوس-سانا

في إطار دعم ورعاية المهن والحرف التراثية، افتتح اليوم في مدينة بانياس سوق “المهن اليدوية والحرف التراثية والتقليدية” الدائم والشامل.

ويضم السوق 40 محلاً لعرض منتجات متنوعة للحرفيين، ويتيح الفرصة لتسويق أعمالهم بشكل مباشر من المنتج إلى المستهلك دون وسيط.

رئيس اتحاد الحرفيين بطرطوس أحمد حسن، أوضح في تصريح لمراسل سانا أن السوق مخصص للمنتسبين للاتحاد، حيث تم توزيعهم على 40 محلاً، يضم العديد من الحرف، منها الخيزران، والفخار، وأعمال يدوية، وغذائيات، وقصب، وصناعة صابون ومنظفات، وحفر على الخشب، ونقر الرحى، والنول اليدوي، وصدفيات، وجبصين.

وبين رجب رجب مدير سوق المهن اليدوية في بانياس أن المحلات مستثمرة من قبل الحرفيين بشكل مجاني، بتشاركية بين مجلس بلدية بانياس واتحاد الحرفيين في طرطوس، ما يمنح الحرفيين فرصة عمل ومصدر رزق لهم.

منذر رمضان عضو مجلس اتحاد الحرفيين وباحث في التراث السوري، رأى أن افتتاح السوق ثمرة تعاون وتشاركية بين عدة جهات، ما يعكس أهمية هذه الحرف حضارياً، وتاريخياً في سورية.

بدوره نوه محسن العجي رئيس جمعية المهن اليدوية وأسواق المهن في طرطوس وبانياس، بأهمية السوق الذي يضم جميع الأعمال الحرفية واليدوية، إضافة إلى احتضانه أعمالاً من صنع ذوي الإعاقة.

عضو مجلس إدارة جمعية المهن اليدوية في اتحاد الحرفيين ثناء سلمان، بينت أن دور الجمعية يتمثل في تقييم الأعمال الحرفية، واتخاذ القرارات، والإجراءات المناسبة، والداعمة لمشروع إحداث السوق.

وأعرب عدد من الحرفيين عن أملهم بأن يشكل هذا السوق بوابة لتوسيع أعمالهم، وتحسين مدخولهم المادي، حيث اعتبرت الحرفية سوزان خضور، التي تعمل في مجال الغذائيات المنزلية والخيزران، أن السوق يخفف أعباء وتكاليف نقل وتسويق منتجاتها إلى المستهلك، فيما رأت الحرفية ابتسام معلا، التي تعمل بمجال الاكسسوار والتطريز والحفر على اليقطين، أن حصر المهن اليدوية ضمن السوق مهم جدا لبيع المنتجات بشكل مباشر، ولا سيما لأهالي وزوار مدينة بانياس.

وأوضحت وئام وزو أنها ترسم “الماندالا” على قطع خشبية بأحجام مختلفة، إضافة إلى الرسم على الأكواب والفخار، مستخدمة الأكريليك بتقنية التنقيط، لافتة إلى أن السوق خطوة مهمة جداً تستطيع من خلاله التواجد بشكل دائم، وعرض أعمالها الفنية.

الحرفي فرزات خليل، الذي يعمل في تربية النحل وصناعة منتجاته، رأى أن السوق عامل جذب لمختلف الشرائح، ويتيح الفرصة للتسويق بشكل مباشر من المنتج إلى المستهلك دون وسيط، فيما وجد الحرفي مهند ديبا، الذي يعمل في مجال خراطة الخشب والتحف والديكورات الخشبية، أن السوق يساعد الحرفي على عرض منتجاته، وزيادة الإنتاج، للدخول إلى أسواق أوسع.

حضر الافتتاح محافظ طرطوس عبد الحليم خليل، وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسين، وعدد من الفعاليات والمهتمين بالشأن التراثي.

ذو الفقار أبو غبرا

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency