الاتحاد الإفريقي يدعو الفصائل المتحاربه في جنوب السودان لاستئناف المفاوضات

اديس ابابا-سانا
دعا الاتحاد الافريقي الطرفين المتحاربين في جنوبي السودان إلى استئناف المفاوضات المتعثرة حاليا لتفادي وقوع المزيد من القتلى جراء المعارك الدائرة هناك.
ودعا الرئيس النيجيري السابق اولوسيغون اوباسانجو رئيس لجنة الاتحاد الافريقي في تصريحات نشرتها وكالة الصحافة الفرنسية إلى التحقيق في المذابح المرتكبة في السودان الجنوبي موضحا أنه “تم العثور على مقبرتين جماعيتين في جنوب السودان ووصلت معلومات عن مقابر اخرى قرب مدينتي بنتيو وبور النفطيتين واللتين دمرتهما المعارك على غرار مدن أخرى هناك”.
وأكد اوباسانجو حرص الاتحاد الأفريقي على مساعدة الفصائل المتنازعة وتشجيعها للعودة إلى المفاوضات كبديل من الغرق مجددا في العنف محذرا طرفي النزاع من”أن العالم ينظر اليهما ولن ينتظرهما الى ما لا نهاية”.
وشدد على ضرورة البدء باصلاحات سياسية انطلاقا من أن “العدالة مرحلة اولى ضرورية في اتجاه مصالحة وطنية” مبينا أن “الامر الاول الذي يجب القيام به لمصالحة الناس هو التأكد من وجود عنصر العدالة”.
يشار إلى أن الحرب التي اندلعت بين الطرفين المتحاربية في جنوب السودان أدت إلى مقتل عشرات الآلاف ونزوح مئات الآلاف عن مناطق سكنهم.
وكان الاتحاد الافريقي شكل في آذار من الماضي لجنة للتحقيق حول الفظائع في جنوب السودان بعد معلومات عن قيام الطرفين المتحاربين قوات الرئيس سلفا كير وانصار نائب الرئيس السابق رياك مشار بانتهاكات كبيرة وارتكاب مجازر واعدامات.