الشريط الإخباري

كيري: المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي حققت تقدما لا يستهان به لكن هناك فجوات

لوزان-سانا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن المفاوضات بشأن برنامج إيران النووي حققت تقدما لا يستهان به باتجاه الهدف الحاسم إلا أنه مع ذلك هناك فجوات أيضا مشيرا إلى أن بلاده “ليست على عجلة من أمرها”.

وقال كيري في مؤتمر صحفي له اليوم في مدينة لوزان السويسرية “لا نريد مجرد اتفاق.. ولو كنا نريد ذلك فقط لأعلنا ذلك منذ فترة منذ الاتفاق على برنامج العمل ولسنا على عجل من أمرنا لكنا نقر بضرورة حل الموضوعات الأساسية الان لأنها تتعقد بمرور الوقت ونحن نعتقد أن الوقت حان لاتخاذ قرارات حاسمة” لافتا إلى أن “الدول المتفاوضة مع إيران موحدة في هدفها وفي تعاملها وتصميمها على ضمان أن يكون برنامج إيران النووي سلميا تماما”.

وأكدت إيران مرارا وتكرارا على سلمية برنامجها النووي كما صدرت فتوى من قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي بتحريم تصنيع أسلحة الدمار الشامل واستخدامها.

وأوضح كيري أنه أجرى على مدى الأيام الماضية مفاوضات ولساعات متأخرة مع الفريق الإيراني عن الخطوات التي يتوقع أن يتخذها الإيرانيون فيما يتعلق بملفهم النووي الان ومستقبلا لجعل البرنامج سلميا مضيفا إننا “نريد الاتفاق الصائب الذي يجعل العالم والمجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها مطمئنين”.

وقال كيري” سنتشاطر الأفكار حول كيفية حل هذه النقاط العالقة وكما فعلت أمس على الهاتف مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الصيني سننسق استراتيجيتنا في المفاوضات بينما نقترب من نهاية اذار ومن سيلتقون الليلة سيعودون إلى عواصمهم لمزيد من المشاورات قبل العودة إلى لوزان الأسبوع القادم لنجزم فيما إذا كان الاتفاق ممكنا”.

واعتبر كيري أن أفضل سبيل لتحقيق الأمن والأمان هو عبر “اتفاق شامل دائم مستقر تستعد الأطراف جميعها للالتزام به وألا يكون تطبيقه مستندا على الثقة فقط بل على عمليات التحقق والتفتيش المكثف” مشيرا إلى أنه على مدى الأيام القليلة القادمة “سنواصل العمل وسنمارس كل رباطة الجأش والصبر في الدفاع عن مصالحنا والمحافظة في الوقت ذاته على إحساسنا بأن الأمر حاسم”.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد أجرتا الأسبوع الماضي جولة مفاوضات فى مدينة لوزان السويسرية لحل القضايا الخلافية العالقة بينهما حول الملف النووي وقد أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عقب مباحثاته مع نظيره الأمريكي جون كيرى أن المفاوضات النووية وصلت إلى مرحلة حساسة.

ومن المقرر استئناف المفاوضات بين الجانبين هذا الأسبوع.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في مستوطنة متسوفا في فلسطين المحتلة

بيروت-سانا أعلنت المقاومة الوطنية اللبنانية عن استهداف مواقع للعدو الإسرائيلي