الداخلية التونسية: منفذا الهجوم الإرهابي على متحف باردو تدربا بمعسكرات في ليبيا

تونس-سانا

كشف مسؤول أمني في وزارة الداخلية التونسية أن منفذي الهجوم الإرهابي على متحف باردو في العاصمة التونسية أمس الأول والذي أسفر عن مقتل /22/ شخصا تدربا في معسكرات للارهابيين في ليبيا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلف الشؤون الأمنية رفيق الشلي قوله مساء أمس لشبكة الحوار التونسي التلفزيونية الخاصة.. أن “منفذي الهجوم الارهابي هما عنصران متطرفان سلفيان تكفيريان توجها في كانون الاول الماضي خلسة الى ليبيا وتمكنا من التدرب على الاسلحة هناك”.

وأوضح الشلي أنه لا توجد تفاصيل لكن معسكرات التدريب للتونسيين في ليبيا توجد في صبراتة وبنغازي ودرنة وقد يكون المهاجمان تدربا في احد هذه المعسكرات.

وأعلن الشلي أن السلطات التونسية توصلت إلى أن المهاجمين هما الارهابيان ياسين العبيدي وحاتم خشناوي مشيرا الى أن العبيدي اعتقل سابقا وهو من العناصر المشبوهة التي يقال عنها “الخلايا النائمة”.

وسبق أن حذرت تقارير صحفية تونسية بناء على اعترافات الارهابيين التونسيين العائدين من ليبيا من وجود معسكرات تدريب للارهابيين في ليبيا وتجنيد آلاف الشبان للقيام بأعمال إرهابية في تونس وسورية.

وعملت السلطات التونسية على تعزيز الاجراءات الامنية على حدودها مع ليبيا لضبط تسلل الارهابيين بعدما تحولت ليبيا الى مركز انطلاق للمتطرفين الى سورية والعراق ودول الجوار كما تمكنت الوحدات الأمنية التونسية من منع ما بين 9 و10 آلاف تونسي من السفر إلى بؤر التوتر.

وتؤكد التقارير الاستخباراية وجود العديد من الشبكات الارهابية في تونس تعمل على تجنيد الشبان وارسالهم الى سورية والعراق وكانت اخر حصيلة معلنة لعدد الارهابيين التونسيين في سورية كشفت عن وجود 3000 إرهابي عاد منهم نحو 500 الى البلاد.