الشريط الإخباري

موسكو تكشف عن انضمام أفراد من قوات أفغانية للمتطرفين بأوكرانيا

موسكو-سانا

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان زامير كابولوف أن أفراداً من القوات الخاصة الأفغانية السابقة انضموا إلى الجماعات القومية المتطرفة في أوكرانيا.

وقال كابولوف في تصريح لوكالة نوفوستي إن “أعداداً كبيرة من أفراد القوات الخاصة التابعة للنظام السابق في أفغانستان فروا من البلاد وما زالوا ينتظرون الحصول على إذن بدخول الولايات المتحدة ودول غربية قدمت لهم الوعود دون أن تنفذها وهو ما يشكل تعاملاً فظاً” مبيناً أن هؤلاء العسكريين بدأ جزء منهم ينضم إلى تنظيم “داعش” الإرهابي والجزء الآخر ينضم إلى القوميين الأوكرانيين كمرتزقة مقابل المال.

وأضاف كابولوف “إن روسيا لا تريد أيضاً أن تظهر في أوكرانيا الطائرات والمروحيات التي فر على متنها عسكريون أفغان قبل عام إلى أوزبكستان وطاجيكستان” لافتاً إلى أن الولايات المتحدة تصر على إبقاء هذه المروحيات وترفض إعادتها إلى أفغانستان ما يمثل خطراً في إمكانية تسليمها إلى القوات الأوكرانية.

يذكر أنه بعد وصول حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان في آب من العام الماضي فر طيارو القوات الجوية الأفغانية وأقرباؤهم إلى أوزبكستان المجاورة على متن طائرات ومروحيات تابعة للقوات الجوية الأفغانية فيما نقلت وسائل إعلام محلية آنذاك عن مسؤولين أوزبك أن بلادهم لا تنوي إعادة هذه المروحيات والطائرات إلى أفغانستان بذريعة “أنها ملكية أمريكية”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا لا تستبعد تورط لندن بتنظيم احتجاجات كازاخستان الأخيرة

موسكو-سانا أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لأفغانستان زامير كابولوف اليوم