الشريط الأخباري

مشفى المواساة يفتتح عيادة تخصصية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

دمشق-سانا

في خطوة هي الأولى من نوعها على مستوى المشافي السورية افتتح في مشفى المواساة الجامعي بدمشق اليوم عيادة تخصصية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين وذلك ضمن مبنى العيادات الداخلية بالمشفى.

مدير عام المشفى الدكتور عصام زكريا الأمين أكد أن العيادة متكاملة وستقدم خدمات مجانية للراغبين بالإقلاع عن التدخين عبر اختصاصيين في الطب النفسي والأمراض الصدرية وتستقبل المراجعين بشكل يومي عدا (الجمعة والسبت) مشيراً إلى أضرار التدخين الكبيرة من الناحيتين الصحية والاقتصادية والتي تشمل الفرد والمجتمع والدولة.

ووفق الدكتور الأمين يقدر عدد الأشخاص المدخنين في العالم 1.2 مليار شخص 80 بالمئة منهم في الدول النامية كما تتسبب الأمراض التي لها علاقة بالتدخين بوفاة 8 ملايين شخص سنوياً مليون منهم بسبب التدخين السلبي “المدخنين اللا إراديين” الذي يستنشقون الدخان من المحيط الذي يوجدون فيه مبيناً أن مادة الدخان تحوي أربعة آلاف مادة كيمياوية و43 مادة مسرطنة منها النيكوتين والزرنيخ وأول أوكسيد الكربون وغيرها.

الدكتور يوسف لطيفة أستاذ الطب النفسي بجامعة دمشق ورئيس قسم الأمراض الباطنة بمشفى المواساة أشار إلى أن أول خطوة لإيقاف التدخين هي ملء استمارة وإجراء مقابلة مع الطبيب النفسي في العيادة لتحديد الأسباب النفسية التي جعلت الشخص يدخن وتقييم مدى قناعته للإقلاع عنه ومن ثم وضع برنامج علاجي على مراحل والاستعانة عند الحاجة ببعض الأدوية للمساعدة في ذلك حيث يوجد هناك دواء مضاد للاكتئاب يساعد على ضبط سلوك التدخين ويحسن نفسية الشخص الراغب بالإقلاع عن التدخين.

الدكتور حسام البردان المدير الطبي بمشفى المواساة الجامعي واختصاصي أمراض صدرية لفت إلى أن هناك أشخاصاً كثيرين في المجتمع يرغبون بالإقلاع عن التدخين 4 بالمئة منهم فقط يستطيعون إيقافه وحدهم دون مساعدة طبية مبيناً أنه تم وضع برتوكول علاجي متكامل مأخوذ من برتوكولات عالمية للتعامل مع الحالات التي ستراجع العيادة بالمشفى.

الدكتور بسام درويش رئيس شعبة الجراحة الصدرية بمشفى المواساة أشار إلى أن مكافحة التدخين تحتاج إلى تضافر جهود جميع الجهات والمؤسسات في المجتمع مبيناً أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وضعت مصفوفة تنفيذية متكاملة للتعامل مع هذا الموضوع وتم تقديمها إلى اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين.

وناقش المشاركون في الندوة العلمية التوعوية المرافقة لافتتاح العيادة عدة محاور تركزت على أضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه وأسبابه عند الرجال والنساء وكيفية محاربته والعوامل المؤثرة على الاستخدام الأول للتدخين.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مع انخفاض حالات كورونا… مشفى المواساة يعود لوضعه الاعتيادي قريباً

دمشق-سانا يعود مشفى المواساة الجامعي بدمشق إلى وضعه الاعتيادي اعتباراً من يوم الإثنين 24-1-2022 من …