الشريط الأخباري

إيران تندد بالاعتداءات والهجمات الإرهابية من قبل كيان الاحتلال على سورية

نيويورك-سانا

ندد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي بالاعتداءات والهجمات الإرهابية على سورية من قبل الكيان الصهيوني منتقداً في الوقت نفسه التزام مجلس الأمن الدولي الصمت تجاه انتهاكات الكيان المستمرة لسيادة ووحدة الأراضي السورية.

وقال تخت روانجي في جلسة لمجلس الأمن حول الشأن الإنساني في سورية: “إن إيران تدين بشدة الاحتلال طويل الأمد للجولان العربي السوري من قبل الكيان الإسرائيلي وكذلك الانتهاكات العديدة لسيادة ووحدة الأراضي السورية بما في ذلك الهجمات الأخيرة التي استهدفت المدنيين والأهداف والبنية التحتية المدنية خاصة الأعمال الإرهابية التي استهدفت مطار دمشق الدولي” مؤكداً أن هذه الأعمال الشريرة والإرهابية من قبل هذا الكيان تنتهك القانون الدولي والإنساني وسيادة سورية وتعرض استقرار المنطقة وأمنها للخطر.

ولفت تخت روانجي إلى أن بلاده تعترف بحق سورية المشروع في الدفاع عن نفسها وفقاً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة قائلاً: “نحن نطلب من مجلس الأمن نبذ معاييرها المزدوجة وإدانة الأعمال العدوانية الإسرائيلية صراحة ومساءلة هذا الكيان المتمرد على اعتداءاته وممارساته العدوانية”.

وأشار تخت روانجي إلى الأوضاع والتطورات في سورية وقال: “إن إحدى عشرة سنة من العدوان والاحتلال والإرهاب تسببت بمشاكل كبيرة للشعب السوري وقد تفاقم هذا الوضع بفرض عقوبات أحادية الجانب على الشعب السوري مما أعاق تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2585 وتوفير الخدمات الأساسية وعرقل جهود إعادة الإعمار السورية”.

وأوضح تخت روانجي أن العقوبات المفروضة على سورية أخلت حتى بإيصال المساعدات الإنسانية بشتى الطرق وأخرت عودة اللاجئين إلى سورية مشيراً إلى أن هذه الإجراءات غير القانونية أضعفت قدرة الحكومة السورية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي فضلاً عن تحسين الظروف المعيشية للشعب السوري.

وأضاف تخت روانجي نظراً للأوضاع الأليمة في سورية فإن تقديم المساعدات الإنسانية ضروري ويجب عدم السماح للظروف السياسية بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين ومع ذلك يجب اتخاذ هذه الإجراءات مع الاحترام الكامل لسيادة سورية وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية مؤكداً أن بلاده تواصل دعمها للشعب السوري وحكومته في جهودهما للحفاظ على وحدة وسيادة أراضي البلاد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إيران تسجل نحو 6 آلاف إصابة جديدة بكورونا

طهران-سانا سجلت إيران 78 وفاة و5972 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.