وول ستريت جورنال: التضخم في الاقتصاد الأمريكي ورفع سعر الفائدة يضغطان على الأسواق الناشئة

واشنطن-سانا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن تباطؤ النمو والارتفاع الحاد في التضخم إضافة إلى رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة زاد الضغط على تمويل الأسواق الناشئة وأثار المخاوف بشأن أزمة ديون كاملة في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأشارت الصحيفة في مقال لها إلى أن ما زاد الضغط أيضاً إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي رفع معدل الفائدة بأكبر زيادة منذ عام 1994 وهي الخطوة التي تخاطر بزيادة ديون الأسواق الناشئة ومشكلات التضخم من خلال إضعاف عملاتها وتسارع هروب رأس المال.

ولفتت الصحيفة إلى أن القلق واضح بشكل خاص فيما يتعلق بعائدات السندات المرتفعة وتدفقات رؤوس المال شهراً بعد شهر مع تخلي المستثمرين عن أصول الدول الضعيفة.

وأعلن البنك المركزي الأمريكي في الخامس عشر من حزيران الجاري عن أكبر زيادة في سعر الفائدة منذ نحو ثلاثين عاماً وذلك في الوقت الذي يتعرض “جيروم باول” رئيس البنك لضغوط كبيرة مع تسارع ارتفاع الأسعار.

وكشف موقع “بلومبيرغ” الأمريكي أول أمس انه مع تسارع ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة وارتفاع معدلات التضخم إلى درجة تهدد بدخول الاقتصاد الأمريكي في ركود كبير يجد الرئيس جو بايدن نفسه في مأزق سياسي خطير قد يكلفه انتخابات التجديد النصفي المقررة في تشرين الثاني المقبل ويعيد سيطرة الجمهوريين على مجلسي النواب والشيوخ.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وول ستريت: وثائق فيسبوك تفضح خطاب الكراهية

واشنطن-سانا ذكر تقرير صحفي أن عملاق مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) لم يحذف سوى 2 بالمئة …