الشريط الإخباري

فقرات فنية منوعة ضمن ثالث أيام مهرجان الحسكة للفنون الشعبية

الحسكة-سانا

تضمن اليوم الثالث من أيام مهرجان الفنون الشعبية الذي يقام في الحسكة عددا من عروض المسرح الغنائي التي صورت جانباً من تراث منطقة الجزيرة السورية والحياة اليومية لسكان المنطقة.

2

وشملت العروض مقاطع غنائية لفرقة وتر بقيادة الفنان روبير يزبك ومقطوعات غنائية لفرقتي نابادا وأورشانا لإحياء الفلكلور السرياني في منطقة الجزيرة السورية تخللها عدد من اللوحات الوطنية التي تغنت بالوطن وحبه ووجهت رسائل للذين أبعدتهم الظروف عن أوطانهم ليعودوا إليها ويسهموا في إعمارها لأنهم لن يجدوا مكاناً مثله في العالم.

1

وقدم فرع منظمة طلائع البعث بالحسكة لوحة فنية عن صناعة الملبن أو الباستيق والطقوس المرافقة له مع عدد من اللوحات الغنائية الراقصة المعبرة عن هذا الطقس الذي عرفه أبناء المنطقة منذ القديم والذي يقام في المناسبات العامة والأعياد التي تعرفها منطقة الجزيرة.

وقالت أمين فرع طلائع البعث بالحسكة تيودورة مراد إن مشاركتهم في المهرجان هي تعبير منهم على الوفاء لتراث المنطقة وموروثها الشعبي الذي يتقاسمه جميع أبناء المنطقة لافتة إلى أن دمج الأطفال في هذه الفعاليات يعطي للأعمال مصداقية وواقعية أكبر ويحفزهم على التمسك بتاريخهم ليكونوا حملة لوائه في قادم الأيام.

3

ولفت مدير الثقافة بالحسكة عبدالوهاب الحسين إلى أن مشاركة الأطفال في الأعمال الفنية تعطي زخما كبيرا للعروض حيث يتم تعريفهم على تقاليد الحياة في السنوات الماضية ويفتح أمامهم المجال للإبداع ليسهموا في الحفاظ على طابع المنطقة الثقافي وينقلوه إلى أبنائهم في سنوات مقبلة موضحا أن مثل هذه المهرجانات تعزز الروابط بين الاجيال وتمكن صغار السن من الانفتاح على المجتمع وعلى الأجيال الأخرى ليسهم الجميع في إثراء الحالة الثقافية لمحافظة الحسكة.