الشريط الإخباري

تسويق أكثر من 16 ألف طن قمح إلى صوامع الحبوب في حمص

أرشيف

حمص-سانا

يواصل مزارعو محافظة حمص حصاد محصول القمح وتسليمه إلى صوامع الحبوب حيث بلغت الكميات المسوقة منذ بدء موسم الحصاد حتى الآن أكثر من16 ألف طن من القمح.

وأوضح المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص في تصريح لمراسل سانا أنه تم حصاد 3552 هكتارا من المساحات المزروعة بالقمح المروي وأكثر من 4256 هكتاراً مزروعة بالقمح البعل في حين بلغت المساحات المحصودة من محصول الشعير أكثر من 3800 هكتار.

بدوره أشار المهندس سمير سلامة مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب إلى إقبال الفلاحين الجيد على تسليم محصولهم من القمح إلى صوامع الحبوب في تلكلخ وشنشار وحمص والمشرفة بمعدل تسويق يومي يبلغ 1500 طن.

وفي سياق متصل بدأ فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حمص عملية استلام محصولي القمح والشعير من المزارعين المتعاقد معهم.

وأوضح مدير فرع إكثار البذار مهدي محمود في تصريح لمراسل سانا أن عملية التسليم تتم وفق إجراءات ميسرة للمزارعين من جهة التسويق وتسليم قيم المحصول التشجيعية لافتاً إلى أن مساحة حقول القمح التي تعاقد عليها الفرع مع المزارعين وصلت إلى نحو 14 ألفا و500 دونم بمختلف مناطق المحافظة.

وبين محمود أن الإنتاج المتوقع من القمح حسب التقديرات الأولية يتراوح بين 3 آلاف و3500 طن موضحا ان سعر التسليم المقرر من قبل الحكومة يصل إلى 1700 ليرة للكيلوغرام الواحد إضافة إلى مكافأة تسليم 300 ليرة ومكافأة اكثار تصل إلى 26 بالمئة على الكيلوغرام الواحد.

وأشار محمود إلى أن مساحة حقول الشعير المتعاقد عليها مع المزارعين وصلت إلى نحو 3 آلاف دونم وأن الإنتاج المتوقع نحو400 طن لافتاً إلى أن سعر التسليم هو 1600 ليرة للكيلوغرام الواحد إضافة إلى مكافأة إكثار تصل إلى 20 بالمئة على الكيلوغرام الواحد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تسويق أكثر من 105 آلاف طن قمح لمراكز المؤسسة السورية للحبوب بحماة

حماة-سانا يواصل مزارعو محافظة حماة تسويق القمح للمراكز التابعة لفرع المؤسسة السورية للحبوب