مؤتمر (العقد الدولي للعمل بشأن المياه) في طاجيكستان يختتم أعماله بمشاركة سورية

دوشنبه-سانا

اختتمت اليوم في العاصمة الطاجيكية دوشنبه فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لـ العقد الدولي للعمل بشأن المياه من أجل التنمية المستدامة 2018-2028 والذي شاركت فيه سورية بوفد يرأسه وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد.

وركزت توصيات المؤتمر على ضرورة تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 وتلك المتعلقة بالمياه التي هي هدف أساس لعقد المياه الذي ينتهي في 2028.

واشتملت المحاور الأساسية للمؤتمر على تعزيز الشراكات المحلية والاقليمية والدولية وتحقيق ترابط المياه والغذاء والطاقة والبيئة والصحة وزيادة كفاءة إدارة واستخدام المياه وتطوير الحلول ذات المنشأ الطبيعي لمشاكل نوعية المياه إضافة لتحقيق العدالة في تأمين مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي في المدن والأرياف.

وتضمنت المحاور التعاون في مجال المياه المشتركة العابرة للحدود بما يحقق الأمن المائي والاستدامة وزيادة الوعي حول المياه لدى كل القطاعات كونه العنصر الأساس فيها والتركيز على دور تحسين المعرفة والتعليم والتواصل في إدارة المياه وحفظها وتطوير حلول على أسس علمية للتحديات المائية.

وزار الوزير رعد سد نوراك الواقع على نهر واخش والذي يعتبر ثاني أعلى سد ركامي في العالم بارتفاع 300 متر والذي يبلغ حجم بحيرته 5ر10 مليارات متر مكعب وطاقة محطته الكهرمائية 3 جيجا وات.

واطلع رعد ميدانيا على المنشآت المائية للسد برفقة المسؤولين عنه.

حضر فعاليات وجلسات المؤتمر معاون الوزير للاستراتيجية المائية المهندس جهاد كنعان .

طارق السيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الوزير رعد من طاجيكستان.. عرض واقع القطاع المائي وما يعترضه من صعوبات

دوشنبه-سانا لليوم الثاني على التوالي تتواصل فعاليات وجلسات المؤتمر الدولي الثاني