كونشرتو بيانو: حفل موسيقي لطلاب معهد العجان بدار الأسد للثقافة في اللاذقية

اللاذقية-سانا

شكل الحفل الذي قدمه طلاب من قسم البيانو في معهد محمود العجان للموسيقا على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية بمرافقة اوركسترا الكلاسيك التابعة للمعهد تجربة تعد الأولى من نوعها لتقديم كونشرتو البيانو في اللاذقية.

ويأتي هذا الحفل ضمن التجارب الأولى على صعيد المعاهد الموسيقية التابعة لمديرية المعاهد الموسيقية والباليه حيث تناوب 8 طلاب من سنوات وإعمار مختلفة على تقديم مقطوعات إفرادية “سولو” على آلة البيانو للمؤلف الألماني الشهير “يوهان سيباستيان باخ” إضافة إلى 3 طلاب قدموا برفقة طلاب من اوركسترا الكلاسيك التابعة للمعهد كونشرتو البيانو 7 لباخ والتي ظهرت معها المقدرات الفردية والقدرة على الانسجام التام ضمن عمل جماعي احترافي.

ونوه استاذ البيانو في المعهد والمشرف على الحفل وقائد الاوركسترا فيه علي علوش في تصريح لمراسلة سانا بأهمية الحفل الذي قدم مختارات كلاسيكية وكونشرتو البيانو الذي يجسد العمل الجماعي لآلة البيانو أي القالب الكلاسيكي للعمل الجماعي وهو قالب يتطلب مهارات عالية.

وبين علوش أنه تم اختيار مؤلفات باخ القادمة من عصر الباروك والتي كانت الاوركسترا تأخذ فيها دورا أقل أهمية من البيانو وأسهل على خلاف بقية العصور التي أصبحت فيه الأوركسترا تأخذ دورا يضاهي آلة البيانو مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي يقدم بها حفل كهذا باللاذقية ومن ضمن الأعمال الأولى أيضا بالمعاهد التابعة لمديرة المعاهد الموسيقية.

ولفتت رئيسة قسم البيانو بالمعهد اية ارسوزي إلى أهمية الحفل الذي يتيح للطلاب بالخروج إلى المسرح وخاصة أن معظمهم يخوضون تجربتهم الأولى في هذا المجال إضافة لأهمية تقديم عمل جماعي لآلة البيانو بالمشاركة مع اوركسترا الكلاسيك وماتقدمه من تقنيات وخبرة مهمة للطلاب.

وأشارت مديرة المعهد شذى محمد إلى أن الحفل يقدم لأول مرة كونشرتو بيانو التي تعتبر من القوالب الصعبة والمهمة جدا وتتيح للعازف التمكن من مقدراته والعمل بانسجام مع أوركسترا.

يشار إلى أن معهد محمود العجان للموسيقا تأسس عام 2013 في اللاذقية ويتبع لمديرية المعاهد الموسيقية والباليه ويهدف إلى إعداد موسيقيين مختصين بالعزف على مختلف الآلات الموسيقية وتعلم الغناء الفردي والجماعي للفئة العمرية من 7 إلى 18 عاما.

فاطمة ناصر

 

 

انظر ايضاً

تقديم حصص غذائية للمهجرين في مركز الإقامة المؤقتة بالحرجلة

ريف دمشق-سانا وزع مركز التنسيق الروسي اليوم مجموعة من الحصص الغذائية على المهجرين المقيمين