عبر 350 منشأة.. المنطقة الحرفية في مدينة شهبا تلبي متطلبات السوق المحلية

السويداء-سانا

عبر 350 منشأة وعلى مساحة 100 دونم تلبي المنطقة الحرفية في مدينة شهبا بالسويداء احتياجات ومتطلبات السوق المحلية من مختلف المهن وفق مدير المناطق الحرفية والصناعية في السويداء المهندس علاء أبو عمار.

وأوضح أبو عمار أن منطقة شهبا الحرفية تضم قطاعات الحدادة والنجارة والسيارات والمهن المختلفة إضافة لمعامل البواري المعدنية وتصنيع العبوات البلاستيكية وأكياس النايلون والدهانات ومشغلين للخياطة و3 مطاحن للحبوب ومطحنة للبهارات وهي تلبي نسبة كبيرة من احتياجات السوق المحلية.

وبين رئيس لجنة البناء الحرفي حامد حماد في تصريح لمراسل سانا أن المنطقة بدأت بالعمل عام 2012 وأنها توفر نحو ألف فرصة عمل ويجري تخديمها بمحولتين كهربائيتين وبئر مياه لكنها تتطلب إضافة خدمات أخرى خلال الفترة القادمة من حيث إعادة تأهيل مداخلها وتخديم بعض المقاسم وزيادة الاهتمام بواقع النظافة فيها وتعيين حراس لها مقترحا منح قروض ميسرة للحرفيين مع فوائد مخفضة وزيادة مدة سنوات تسديدها وإقامة دورات تدريب مهنية دورية للعاملين فيها.

وخلال جولة لفريق سانا في المنطقة الصناعية أشار الحرفي شادي حميد صاحب معمل لتصنيع البواري المعدنية للمدافئ إلى أنه بدأ العمل بالمنطقة منذ انطلاقتها ويوفر حالياً بمنشأته نحو 60 فرصة عمل على ورديتين.

وبين حرفي ميكانيك السيارات ضياء أبو زيدان أن هناك تراجعا في حركة العمل لديهم نتيجة ارتفاع أسعار قطع التبديل وعدم مواكبة أجورهم لغلاء الأسعار الموجود فيما لفت النجار محمد الطير إلى أنه قدم إلى شهبا من الغوطة الشرقية واستقر فيها عام 2012 ليجد في المنطقة الحرفية مكاناً مناسبا له للعمل.

الحداد زياد الحرفوش أحد أقدم الحرفيين بالمنطقة أشار إلى أن غلاء أسعار الحديد انعكس سلباً على واقع العمل مقترحاً تقديم مزايا للحرفيين للتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة ومنها تخفيض أسعار الكهرباء لهم كون قسم كبير من المنشآت القائمة بالعمل هو من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency