الشريط الإخباري

لقاء شعري في كلية الحقوق بمدينة الحسكة من وحي عيد الجلاء

الحسكة-سانا

قصائد وطنية ووجدانية وحماسية استقى شعراؤها معانيها وصورها من وحي عيد جلاء المحتل الفرنسي عن تراب الوطن حفل بها اللقاء الشعري الذي نظم على مدرج كلية الحقوق بمدينة الحسكة.

اللقاء الشعري افتتح بقصيدة حي الشام للشاعر ظاهر العبيد والتي كانت إسقاطاً شعرياً تاريخياً لرموز الثورة السورية ضد المستعمر الذي قارعوه على كامل الأرض السورية حتى امتزج ثراها بدمائهم ليزهر عيد الجلاء.

وجاءت قصيدة لعبة الحسن للشاعر محمد الخضر مزجاً غزلياً ووجدانياً لدمشق الحسناء مهد السيف والقلم ملهمة الشعراء والمبدعين وقبلة الأحرار وعز العرب.

أما قصيدة الجلاء أنشودة فخر للشاعر عبد الرزاق سويدان فكانت مناجاة للشام التي وقفت بوجه المعتدين وصمدت حتى يجلو ذلك الظلام على يد أبنائها الغيارى فيما رأى الشاعر أحمد الحسين العمر في قصيدة نفحات من الجلاء أن سورية أرض السلام ومنارة العلم ومهبط الأديان ستنتصر على المستعمر الحديث الذي ينهب ثرواتها ويجوع أبناءها كما انتصرت عبر تاريخها.

الشاعر أحمد الحويش ألقى قصيدة (نيسان في آذاره المطر) حملها معاني الفخر بقيمة الشهادة والشهداء وتضحياتهم التي صانت الأرض والعرض وحمت الوطن فيما كانت قصيدة تراتيل لذاكرة الوطن للشاعر يوسف عبد الأحد دعوة لتوحيد الصفوف بوجه المعتدين.

واختتم اللقاء بقصيدة (عمن يتساءلون) للشاعر منير خلف ضمنها معاني الفخر بالشهيد وعظم التضحية فداء للأوطان.

يشار إلى أن اللقاء الشعري نظمته جمعية صفصاف الخابور الثقافية وفرع اتحاد الكتاب العرب وفرع جامعة الفرات وفرع رابطة المحاربين القدامى.

نزار حسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency