الشريط الإخباري

وانغ: زيارة بيلوسي المحتملة لتايوان ستشكل استفزازاً لسيادة الصين

بكين-سانا

جددت الصين تحذيرها من احتمال قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة تايوان مشددة على أن مثل هذه الخطوة ستشكل استفزازاً لسيادة الصين وتدخلا في شؤونها.

ونقلت وكالة شينخوا عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله في اتصال هاتفي مع إيمانويل بون المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي مساء أمس: “إذا زارت بيلوسي تايوان عن عمد سيكون ذلك استفزازاً خبيثاً ضد سيادة الصين وتدخلاً صارخاً في شؤونها الداخلية وسيرسل ذلك إشارة سياسية خطيرة للغاية إلى العالم الخارجي”.

وأضاف إنه إذا أصرت الولايات المتحدة على السير في طريقها الخاص سترد الصين بالتأكيد على نحو حازم وسيتحمل الجانب الأمريكي كل العواقب.

وفيما يتعلق بقضية أوكرانيا أعرب وزير الخارجية الصيني عن أمله بالتوصل إلى وقف إطلاق النار سريعاً واستعادة السلام هناك مشيراً إلى أنه على جميع الأطراف العمل على تهيئة الظروف اللازمة لدفع محادثات السلام قدما بدلاً من صب الزيت على النار.

وقال وانغ يي في إشارة لتصرفات الدول الغربية: “لا يمكن للمرء أن يدعو إلى وقف إطلاق النار ووقف الحرب وهو يرسل في الوقت ذاته كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات المتطورة لزيادة تصعيد الحرب كما لا يمكنه ادعاء دعم الحوار ومحادثات السلام وفي الوقت نفسه يفرض عقوبات أحادية الجانب بلا ضمير ويعمل على استمرار تصعيد التوترات”.

وأشار إلى أن القضية الأوكرانية لها جذورها في اختلال التوازن الأمني في أوروبا مشدداً على وجوب الالتزام بمبدأ الأمن غير القابل للتجزئة وإعادة بناء إطار أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام وعدم السماح لعقلية الحرب الباردة بالعودة إلى الظهور.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مسؤول صيني: تايوان جزء لا يتجزأ من الصين

بكين-سانا أكد المتحدث باسم البر الرئيسي الصيني تشن بين هوا اليوم أن تايوان جزء لا …