الشريط الإخباري

بقضايا التراث وعروض الاطفال خشبات المسرح السوري تودع احتفالية اليوم العالمي لأبي الفنون

محافظات-سانا

ودعت خشبات المسرح السوري التي احتفت باليوم العالمي للمسرح عشاقها بعد أن قدمت لهم على مدى أسبوع 15عرضاً متنوعاً في دمشق والمحافظات لفرق من المحترفين والهواة.

ففي حمص قدمت خشبة قصر دار الثقافة عرضاً للأطفال لفرقة مار افرام المسرحية بعنوان (سرحان في وادي الكسلان) تأليف الكاتب نور الدين الهاشمي واخراج افرام دافيد.

العرض الذي سبق وقدمته الفرقة في كنيسة مار افرام في حمص بوقت سابق من هذا الشهر يشكل تقديمه ضمن احتفالية يوم المسرح العالمي ضرورة لما لمسرح الطفل من أهمية كبيرة في غرس الكثير من القيم الاخلاقية لدى الجيل الجديد وفق تصريح افرام دافيد لـ سانا لافتاً إلى أن العرض تناول مفاهيم حب العمل وعدم التقاعس أو الكسل الذي يؤدي بصاحبه إلى الفشل والجهل مع إدخال فقرات رقص وغناء لتحقيق التفاعل بين الأطفال والعرض على الخشبة.

رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص أمين رومية اعتبر أن جميع الفنون تبدأ مع الإنسان منذ الطفولة وفن المسرح كأي فن آخر يحتاج للعمل والجد ووجود مخرجين يفهمون عوالم الأطفال ويستطيعون الدخول إلى مكنوناتهم وإسعادهم، مبيناً أنه للسنة الثانية على التوالي يقدم عرضاً للأطفال ضمن احتفالية يوم المسرح العالمي بهدف تحفيز المخرجين على الانتباه لمسرح الطفل وإنتاج أعمال لهم.

وعبر عدد من أهالي الأطفال ومنهم سعاد غانم وربا طيفور ومعتز الفيصل عن سعادة أبنائهم بهذا العرض الذي أدخل الفرح والسرور إلى قلوبهم، متمنين أن تشهد حمص دائماً عروضاً مسرحية للأطفال.

وفي حماة كانت الموسيقا ضيفة اختتام احتفالية يوم المسرح العالمي من خلال حفل فني بعنوان (يا مال الشام) على خشبة قصر دار الثقافة في المدينة.

والحفل الذي نظمه فرع نقابة الفنانين لفرقة صباح فخري الموسيقية بقيادة عبد الحليم الحريري قدم فيه كل من الفنان هادي نجم الدين وشادي عبد الكريم أغاني من تراث القدود الحلبية.

واحتفالية محافظة حماة التي انطلقت في الـ 25 من آذار الحالي وقدمت خلالها خمسة عروض تحدث عنها معمر السعدي رئيس فرع نقابة الفنانين في تصريح لمراسلة سانا بأنها تعكس غنى المحافظة بالعديد من المسرحيين والأدباء والمثقفين لافتاً إلى أن كل العروض التي قدمتها الفرق والممثلون جاءت مهمة ومعظمها حاكى هموم الواقع.

وكانت احتفالية اليوم العالمي للمسرح بحماة تضمنت تقديم عروض الأرملة لفرقة اتحاد الطلبة فرع حماة وعرض من المسرح الراقص نتالي لفرقة أوركيديا للفنون المسرحية وعرض تنويعات ملونة من المسرح العالمي لفرقة (المحترفون الإبداعية) واسكتشات مسرحية (تصبحون على مسرح) وإبداعات لدائرة المسرح المدرسي بحماة.

وعلى مسرح المركز الثقافي في الحسكة قدمت مديريتا التربية والثقافة العرض المسرحي (الشموس الوضاء عن.. زنوبيا) الذي حاكى مراحل من تاريخ سورية الحضاري.

وبينت مديرة التربية إلهام صورخان في تصريح لمراسل سانا أن اختيار موضوع العمل المسرحي يهدف إلى تسليط الضوء على تاريخ سورية الحافل وحضارتها ومنها حضارة تدمر العريقة وكيف دافع أبناء سورية عنها ضد الغزوات الخارجية.

وذكر مخرج العمل عايش كليب أن العمل المسرحي (الشموس الوضاء) يحمل العديد من الرسائل أهمها حب الوطن ومقاومة كل معتد على أرضنا منذ قديم الزمان وحتى يومنا الحاضر وضرورة الاقتداء بصمود وإباء أجدادنا لدحر المعتدين والمحتلين.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المسرح السوري يسطع عربياً في اليوم العالمي لأبي الفنون

دمشق-سانا في اليوم العالمي للمسرح الذي يحتفل به العالم في الـ 27 من آذار يسطع …