مزارعو البطاطا بدرعا: توفير البذار والسماد بكميات كافية يخفض تكاليف الإنتاج المرتفعة

درعا-سانا

دعا مزارعو البطاطا في درعا إلى توفير البذار المستوردة بكميات كافية مؤكدين أن مزارعي المحافظة يستهلكون كميات كبيرة من البذار تصل إلى نحو أربعة آلاف طن في الموسم الواحد في حين تم توزيع وبيع نحو 5ر365 طناً فقط من قبل فرع مؤسسة إكثار البذار بإزرع.

وبين احمد حجازي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد فلاحي درعا بتصريح لـ سانا الاقتصادية أن شراء بذار البطاطا من أسواق القطاع الخاص حمل المزارعون أعباء مالية إضافية حيث وصل سعر الطن الواحد من البذار في السوق السوداء إلى نحو خمسة ملايين ليرة مقابل 9ر2 إلى 5ر3 ملايين ليرة للطن الواحد المباع ضمن فروع مؤسسة إكثار البذار في المحافظات.

وقال حجازي: ارتفعت تكاليف زراعة البطاطا بشكل كبير هذا الموسم إضافة لأسعار البذار المرتفعة ولم يتم توفير السماد اللازم لزراعة البطاطا في فروع المصارف الزراعية التعاونية فقام المزارعون بشراء المادة من السوق الخاصة بأسعار تفوق القيمة الحقيقية مبيناً ارتفاع أجور خدمات زراعة الدونم الواحد حتى تاريخه وقبل موسم الحصاد حتى أكثر من 3ر1 مليون ليرة.

رئيس دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية الزراعة المهندس حسن الأحمد قال بتصريح مماثل إن المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية في هذا الموسم بلغت 1750 هكتاراً متجاوزة الخطة المقررة البالغة 1094 هكتاراً بنحو 656 هكتاراً لافتاً إلى أن مناطق الزراعة تتوزع في نوى وازرع وداعل وطفس وغيرها وإن المديرية تقدم للمزارعين بعض الخدمات الإرشادية والمحروقات اللازمة لعملية الري في موعدها حسب الكميات المتوافرة.

من جهته أوضح رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة المهندس محمد الشحادات أن البطاطا الربيعية لم تتأثر بالأحوال الجوية التي سادت المحافظة لكون الزراعة انتهت منذ أيام قليلة ولم يظهر المحصول فوق سطح الأرض مبيناً أن الأضرار طالت الخضار الباكورية في وادي اليرموك ومنها محصول البطاطا ويتم حالياً إحصاء الأضرار عن طريق لجان متخصصة.

وأضاف إن مزارعي البطاطا في درعا يتبعون أساليب الزراعة الحديثة بدءاً من البذار مروراً بالري الحديث وصولاً إلى عملية القلع بطرق حديثة مؤكداً أن اتباع هذه الأساليب أسهم في زيادة الإنتاج ضمن وحدة المساحة.

وتحتل البطاطا في محافظة درعا المرتبة الثانية بزراعة الخضراوات بعد البندورة من حيث مساحة الأراضي المزروعة والإنتاج الذي يتجاوز سنوياً 80 ألف طن للعروتين الخريفية و الربيعية.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فرعا السورية للتجارة بدمشق واللاذقية يستجران كميات من البطاطا والبندورة والخيار من حقول درعا

درعا-سانا استجر فرعا المؤسسة السورية للتجارة في دمشق واللاذقية كميات من البطاطا والبندورة والخيار