الكرملين: المفاوضات مع كييف أبطأ وأقل مغزى مما نود.. موسكو لا تستخدم السلاح النووي إلا في حال مواجهتها تهديداً وجودياً

موسكو-سانا

وصف الكرملين المفاوضات الجارية حالياً مع أوكرانيا بأنها “أبطأ وأقل مغزى مما تود روسيا” مشيراً إلى أن موسكو سلمت كييف مسودة الوثائق في إطار عملية التفاوض وأجابت كييف على بعضها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف قوله في تصريحات صحفية إن “الكرملين لم يكشف عن تفاصيل المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا حتى لا يضر بعملية التفاوض” مضيفاً إن المفاوضات مع الجانب الأوكراني “تسير بالفعل أبطأ بكثير وأقل مغزى مما نود”.

وعن المفاوضات وتعليقاً على تصريحات الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بشأن إجراء استفتاء شعبي حول المواضيع قيد المناقشة بين وفدي كييف وموسكو التفاوضيين حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية من الإطالة بالعملية التفاوضية وقال إن هذا الأمر “غير مرغوب” مضيفاً إن “أوكرانيا دولة سيادية ولا بد أن تكون لديها إجراءات داخلية ما، لكن هناك ما عدا ذلك مواضيع مطروحة على طاولة المفاوضات الجارية بين الوفدين الروسي والأوكراني”.

ورفض بيسكوف الكشف عن تفاصيل هذه المواضيع معتبراً أن نشرها سيضر بالعملية التفاوضية التي كانت موسكو تتمنى أن تجري بوتيرة وجدية أكبر بكثير مما هي عليه الآن.

وأوضح المتحدث الروسي أن “مطالب روسيا معروفة للجانب الأوكراني، وتم شرحها وصياغتها شفهياً وخطياً بوضوح وتم تسليم جميع مسودات الوثائق اللازمة إلى الأوكرانيين قبل أيام قليلة، وكييف ردت على بعضها”.

ولم يعلن بيسكوف موعد الجولة القادمة من المفاوضات الروسية الأوكرانية.

من جهة أخرى لفت بيسكوف إلى أن روسيا لا تخطط لإنشاء سلطات محلية في المناطق المحررة من القوميين المتطرفين.

وفي سياق سير العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا أوضح بيسكوف رداً على أسئلة الصحفيين أن “الأغلبية العظمى من المواطنين الروس يؤيدون العملية كما يتضح من الإحصاءات واستطلاعات الرأي” مبيناً أن موسكو قدمت شرحاً كاملاً ومفصلاً لأهداف وغايات هذه العملية وأسبابها”.

وفي حديث لشبكة سي ان ان الأمريكية قال المتحدث باسم الكرملين “إن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تسير بشكل واضح وفقاً للخطط والمهام المحددة مسبقاً” مشدداً على أنه منذ البداية لم يعتقد أي أحد أن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا ستستغرق يومين.

وأوضح بيسكوف أن الهدف الرئيس لعمليات الجيش الروسي في مدينة ماريوبول هو تطهيرها من الوحدات النازية المتطرفة.

وجدد بيسكوف التأكيد على أن احتلال أوكرانيا لا يصب في أهداف العملية الروسية الخاصة.

ورداً على سؤال بشأن احتمالية استخدام الأسلحة النووية أكد بيسكوف أن “مفهوم الأمن القومي لروسيا ينص على استخدام الأسلحة النووية فقط في حالة مواجهتها تهديداً وجودياً”.

ولفت بيسكوف مخاطباً المراسلة الأمريكية إلى أن “لدى روسيا مفهوماً للأمن الداخلي وهو علني ويمكنكم قراءة كل الأسباب التي تدفع إلى استخدام الأسلحة النووية لذلك إذا كان هناك تهديد وجودي لبلدنا فيمكن استخدامها وفقاً لمفهومنا”.

وتواصل روسيا عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا التي أطلقتها فجر الـ 24 من شباط الماضي والرامية لحماية سكان دونباس.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: حالياً لا توجد علاقات ثنائية بين موسكو وواشنطن

موسكو-سانا اعتبر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن روسيا