ناريشكين: أوكرانيا كانت تعمل على تصنيع سلاح نووي

موسكو-سانا

كشف مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين أن أوكرانيا كانت تعمل على تصنيع أسلحة نووية خاصة بها والولايات المتحدة كانت تعلم بذلك.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ناريشكين قوله: حصلنا على معلومات استخباراتية تشير إلى أن كييف كانت تعمل على تصنيع أسلحتها النووية الخاصة بها لافتاً إلى أن تهديد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالانسحاب من معاهدة بودابست التي تعود لعام 1994 لم تأت من فراغ.

وأضاف: إن دول الاتحاد الأوروبي لم تقم بأي رد فعل بعد هذه التهديدات التي أطلقها زيلينسكي في مؤتمر ميونخ للأمن والتعاون.

وأشار ناريشكين إلى أن أوكرانيا احتفظت بقدرات تقنية لصنع أسلحة نووية تفوق ما تملكه إيران وكوريا الديمقراطية.

وكانت أوكرانيا قد تعهدت بموجب اتفاقية بودابست بالتخلي عن ترسانتها النووية التي ورثتها من الاتحاد السوفييتي ووعدت بالبقاء دولة غير نووية.

وأشار ناريشكين إلى أن الغرب يحاول تدمير روسيا وقال: تم إسقاط الأقنعة الآن.. فالغرب لا يحاول فقط محاصرة روسيا بـ “ستار حديدي” جديد بل نحن نتحدث عن محاولات تدمير دولتنا و إلغائها كما يقولون الآن في البيئة الفاشية الليبرالية المتسامحة.

وأضاف المسؤول الروسي: إن الوضع المحايد لأوكرانيا يمثل أهمية بالغة لروسيا وهو الحد الأدنى من الحاجز الإقليمي الذي تحتاجه بلادنا لصد الهجمات من الغرب.. والخبراء الأمريكيون وحلف شمال الأطلسي يدركون ذلك جيدا وهذا هو السبب في أنهم تعاملوا مع أوكرانيا بإحكام شديد في وضع تحدت فيه روسيا الهيمنة الأمريكية الضعيفة.

وأوضح مدير الاستخبارات الروسية أن الصراع الحالي في أوكرانيا يعتبر سببا جيداً لإجراء مراجعة شاملة للأنظمة والالتزامات القانونية الدولية لتطوير أساليب جديدة بشكل أساسي للعلاقات مع الغرب ومع العالم بأسره.

وأكد ناريشكين أن الحرب في فضاء ما بعد الاتحاد السوفييتي وإن لم يلاحظها أحد لم تتوقف لمدة 30 عاماً والآن لدى روسيا فرصة حقيقية لوضع حد لذلك.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مدير الاستخبارات الخارجية الروسية:  فرنسا سترسل وحدة عسكرية لدعم نظام كييف

موسكو-سانا كشف مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، عن أن فرنسا