روحاني: المزاعم حول إخفاء إيران نشاطات تخصيب اليورانيوم “افتراءات كاذبة”

طهران-سانا

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على سلمية البرنامج النووي الإيراني واصفا المزاعم المروجة حول اخفاء ايران نشاطات تخصيب اليورانيوم بأنها “افتراءات كاذبة”.

وقال روحاني في كلمة له اليوم بمناسبة اليوم الوطني للهندسة في إيران .. إن “الادعاء بممارسة ايران نشاطات سرية في مجال تخصيب اليورانيوم مجرد كذبة كبيرة لأنها لو أرادت اخفاء نشاطاتها النووية لما اتجهت إلى أوروبا في وقت سابق أو أي بلد غربي آخر” لافتا إلى أن ايران أهدرت وقتها في التفاوض مع الدول الغربية للحصول على تقنية التخصيب من خلال تقديم الوعود إلا أنهم لم يفوا بوعودهم.

 وقال روحاني ..إن “نشاطات إيران في مجال تخصيب اليورانيوم هي للأهداف السلمية البحتة وإنتاج الطاقة النووية الجديدة”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن إيران لجأت في السابق إلى الجانب الروسي وحصلت على بعض التقنيات النووية كما تحدثت مع الصين حول التخصيب ومع دول عديدة ولكنها استطاعت في النهاية بقدراتها الذاتية وبفضل جهود علمائها من الحصول على هذه التقنية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن حصول إيران على التقنيات الحديثة وعلوم الفضاء رهن بجهود وخدمات المهندسين الايرانيين مؤكدا أن الحكومة الإيرانية كانت ناجحة في كل مجال خاضته حتى الآن نظرا لمشاركة الشعب والنخب ودعم قائد الثورة الاسلامية السيد علي خامنئي.

وكان أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد أن برنامج ايران النووي هو للأغراض السلمية واضعا حدا نهائيا لمزاعم الغرب ضد ايران بهذا الصدد حيث تواصل الدول الغربية استغلال الملف النووي الايراني لأغراض سياسية.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي في وقت سابق أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت تقريرها الجديد أن برنامج إيران النووي هو للأغراض السلمية وبهذا فإن ايران نفذت 3 خطوات من الخطوات الخمس التي اتفقت بشأنها مع الوكالة وتتفاوض حاليا حول الخطوتين الأخيرتين مؤكدا أن التقرير الايجابي للوكالة وضع نهاية لاتهامات الغرب ضد ايران وأن تكرار المزاعم الخاوية مؤشر على أن امريكا تعتمد توجها سياسيا فقط تجاه نشاطات ايران النووية السلمية.

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …