الشريط الإخباري

البرلمان الإيطالي يفشل في انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد عدة محاولات

روما-سانا

فشل البرلمان الإيطالي اليوم في انتخاب رئيس جديد للبلاد لرابع يوم على التوالي وذلك مع تعثر جهود التكتلات السياسية الرئيسية في التوصل لمرشح مقبول من الجميع للمنصب.

وذكرت وكالة رويترز أن أياًّ من أحزاب البرلمان لم ينجح بتقديم أسماء في تصويت اليوم بعد رفض عدة أحزاب لمرشحين محتملين ما يفتح المجال أمام مناقشات ساخنة خلف الكواليس في الساعات المقبلة.

ولا يزال رئيس الوزراء ماريو دراجي منافساً على المنصب لكن التوقعات بشأنه تبددت هذا الأسبوع مع عزوف الكثير من أعضاء البرلمان عن دعمه لأسباب منها خشيتهم من أن يؤدي أي تغيير في الحكومة إلى انتخابات مبكرة.

وبخلاف الولايات المتحدة وفرنسا حيث يجري انتخاب الرئيس بالتصويت الشعبي، ينتخب نحو 1009 من نواب البرلمان وممثلي المناطق في إيطاليا رئيس البلاد في اقتراع سري.

وسيكون تقديم بعض التنازلات حتميا في البرلمان متعدد الأحزاب الذي لا يملك أي تكتل سياسي فيه الأغلبية، والحل الأسهل سيكون قبول الرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا لفترة ثانية.

وعلى الرغم من أنه استبعد ذلك فإن معدل الدعم له تزايد في التصويت اليومي ما يشير إلى أن الكثير من أعضاء البرلمان يريدون منه تغيير رأيه.

وحصل ماتاريلا على أكثر من 160 صوتاً اليوم بعد حصوله على 125 صوتاً أمس وقال ماتيو سالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني إنه يأمل بانتخاب رئيس جديد في تصويت غداً.

انظر ايضاً

الرئيس الإيطالي يوافق على البقاء في منصبه لفترة رئاسية ثانية

روما-سانا وافق الرئيس الإيطالي المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا على البقاء بمنصبه كرئيس للبلاد بعد