الشريط الإخباري

لونه وشكله وملمسه..اللسان مؤشر لصحة الجسم

اللاذقية-سانا

يساعد اللسان الأطباء على تشخيص الكثير من الأمراض والاضطرابات عبر مراقبة شكله ولونه وحالته فإذا كان جافا أو مغطى بغشاء سميك أو أبيض اللون فهذا مؤشر لمشكلة ما تستدعي استشارة طبية.

ووفقا لاختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور حكمت أحمد يعكس اللسان الحالة الصحية للإنسان ويعتمد الأطباء في تشخيصهم للأمراض على المؤشرات التي قد تظهر عليه ويمكن تقييم الحالة العامة للجسم من خلال ملمسه ولونه وشكل حوافه وطريقة تحركه وشكل الغشاء العازل ولونه وسماكته.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن جفاف اللسان والفم قد يعكس شعور الشخص بالقلق والتوتر الذي يؤدي إلى حصول تغيرات هرمونية تسهم في إغلاق أو تقلص قنوات اللعاب ما يحد من كميتها في الفم.

ويكشف اللسان المغطى بغشاء أبيض اللون كما يبين الاختصاصي وجود خلل في الجهاز الهضمي أو التهاب غشاء المعدة أو الإصابة بمرض فطري أما اللسان شديد الإحمرار فيدل على وجود التهاب ما واللون الأسود مؤشر على وجود التهاب قديم.

ويوضح الدكتور أحمد أن لون اللسان الأحمر وسطحه المتجانس والرطب والمغطى بغشاء أبيض شفاف يدل على صحة الجسم وسلامة الدورة الدموية ودورة الطاقة فيه فيما يشير وجود غشاء رقيق على سطحه إلى الاصابة بمرض غير خطير أما الغشاء السميك يدل على الإصابة بمرض مستعصي أو تراكم الطعام في المعدة.

ويدل وجود شق في وسط اللسان حسب الاختصاصي على خلل ما في وظيفة الجهاز الهضمي والحواف المحززة على وجود نقص في أحد المعادن أو اضطرابات هضمية أو مشكلة في الطحال .

وعن المشاكل والأمراض التي تصيب اللسان يبين الاختصاصي أنها قد تتنوع بين تكرار تعرضه لعضة من الأسنان تسبب جروحا نازفة وإصابته بفطريات تتحول بفعل عوامل عدة إلى أغشية بيضاء حليبية القوام يجب معالجتها.

ويشير الدكتور أحمد إلى احتمال إصابة اللسان بالتهابات فيميل لونه للأحمر مع اللثة والجدار الداخلي للخدود أو قد يلتهب غشاء الفم بسبب النيكوتين فيميل لون اللسان للبياض مع ظهور بثور حمر تتطلب علاجا فوريا كما قد يصاب بالتقرح نتيجة الإهمال أثناء إجراء الجراحات الترميمية وعمليات زرع الأسنان ويكون على شكل جروح تنزف بشكل مستمر ومؤلم.

والقلاع من الأمراض التي تصيب اللسان كما يذكر الاختصاصي نتيجة تحسس الشخص لنوع معين من الطعام أو نتيجة تعرضه للإرهاق ويصيب القلاع السطح المخاطي ويبدأ بظهور بثور صغيرة لا تلبث أن تتحول إلى تقرح صغير ومؤلم يجب معالجته فورا.

سلوى سليمان