الوزير قطنا من حمص: مستمرون بدعم القطاع الزراعي

حمص-سانا

تفقد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا سير تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2021-2022 في مناطق الرستن والقصير والحولة بريف حمص واطلع على المشاكل التي تواجه المزارعين في تأمين مستلزمات الإنتاج وعلى واقع الثروة الحيوانية والصعوبات التي تعترض مربي الأبقار والأغنام والدواجن والأسماك.

وأكد المهندس قطنا في تصريح للصحفيين أن الحكومة مستمرة بدعم القطاع الزراعي لجهة تأمين مستلزمات الإنتاج من محروقات وأسمدة وبذار مبيناً أن حالة الأراضي المزروعة بالقمح جيدة ومطمئنة وتمت زراعة المساحات المخطط لها.

وأعلن المهندس قطنا معالجة موضوع توزيع أنواع محددة من الأسمدة بحسب طلب عدد من المزارعين.

واطلع وزير الزراعة على مراحل تأهيل مشروع شبكة ري سهل الحولة نظراً لأهميته في تأمين الري لمساحات زراعية واسعة في منطقة الحولة والقرى المجاورة.

بدوره أكد مدير الموارد المائية في حمص المهندس اسماعيل اسماعيل أن شبكة ري سهل الحولة ستوضع في الخدمة بعد تأهيلها مع بداية شهر آذار القادم وتروي مساحة 1136 هكتارا عبر شبكة مؤلفة من قناتين رئيسيتين إضافة إلى أقنية فرعية ويستفيد منها قرى تلدو وتلذهب وكفرلاها وبعض القرى الصغيرة لافتاً إلى أن سد الحولة يحتوي حاليا على نحو 5 ملايين متر مكعب من المياه من إجمالي كمية تخزينه الأعظمي البالغة 15 مليون متر مكعب.

مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان أشار إلى أن نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي بلغت 82 بالمئة من إجمالي المساحة المخططة البالغة نحو 12 ألف هكتار ونسبة تنفيذ زراعة القمح البعل 76 بالمئة من إجمالي المساحة المخططة البالغة 24 ألف هكتار في حين بلغت نسبة تنفيذ زراعة الشعير المروي والبعل نحو 87 بالمئة من اصل كامل المساحة المخططة البالغة أكثر من 38 ألف هكتار لافتاً إلى استمرار الزراعة حتى تنفيذ كامل الخطة الزراعية.

عدد من المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في قرى القصير والرستن والحولة طالبوا بضرورة توفير المحروقات بأسعار مقبولة وكافية لتنفيذ الخطة الزراعية وتأمين الأعلاف بشكل كاف للأبقار والأغنام والدواجن والأسماك.

المهندس بسام بارسيك محافظ حمص بين أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة جولات للاطلاع على الواقع الزراعي في محافظة حمص بهدف الوصول إلى موسم زراعي جيد وستتم قريباً زيارة المناطق في ريف حمص الشرقي.

عبد الحميد جنيدي

انظر ايضاً

الوزير قطنا: الاستفادة من خبرات دول أخرى لدعم وتطوير القطاع الزراعي

دمشق-سانا أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا اهتمام الحكومة بالتعاون مع منظمة …