الشريط الإخباري

ملتقى فهد بلان الثالث للموسيقا بالسويداء يحتفي بذكرى الفنان الراحل

السويداء-سانا

فقرات فنية وموسيقية متنوعة يحتضنها للعام الثالث على التوالي قصر الثقافة في مدينة السويداء ضمن ملتقى فهد بلان للموسيقا الذي انطلقت فعالياته مساء اليوم.

الملتقى الذي تنظمه مديرية الثقافة بالتزامن مع ذكرى رحيل الفنان بلان الـ 24 تضمن في أول أيامه أمسية موسيقية أحيتها فرقة رباعي السويداء للتخت الشرقي التي ضمت كلاً من العازفين أدهم عبيد على آلة العود وكرم الباروكي على الكمان وتيماء نصر على القانون وباسم الشحف على الإيقاع.

وقدمت الفرقة معزوفات متنوعة منها ذكريات لمحمد القصبجي وحب لأدهم عبيد وسماعي راست ولونغا نكريز لسعيد الشرايبي والقنطرة لسيمون شاهين وألف ليلة وليلة لبليغ حمدي اضافة لمختارات من أغاني طربية قديمة.

ويتضمن الملتقى على مدى ثلاثة أيام ورشتي عمل فنية إحداها تدريب كورال وموسيقا للأطفال واليافعين وأخرى بعنوان موسيقا وفن في تاريخ السويداء إضافة إلى محاضرة حول واقع الحركة الموسيقية في المحافظة إلى جانب أمسيات وحفلات موسيقية وغنائية متنوعة يحييها نخبة من فناني المحافظة وفرقها الموسيقية.

مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي أوضح في تصريح لسانا أن الملتقى يأتي تخليدا لذكرى إحدى قامات المحافظة وأعلامها الفنية الذي صدح بصوته وفنه على المنابر العربية والدولية حتى أصبح مدرسة في الفن والغناء مشيراً إلى أن الملتقى يشارك فيه نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية والفنية ويغرف على مدى ثلاثة أيام من معين الغناء والموسيقا باعتبارهما من دعائم الثقافة والإبداع.

قائد فرقة رباعي التخت الشرقي الفنان أدهم عبيد لفت في تصريح لسانا إلى أهمية الملتقى في إحياء إرث الفنان الكبير فهد بلان مشيراً إلى أنهم حاولوا خلال الأمسية تقديم ألوان من الموسيقا العربية من السماعي واللونغا مع إدخال معزوفات لأغان عربية تأكيداً على أن الموسيقا لغة تمتع الجميع.

يذكر أن الفنان الراحل فهد بلان من مواليد بلدة الكفر بمحافظة السويداء عام 1933 وتوفي في الـ 24 من كانون الأول من سنة 1997 نشر الأغنية السورية في ربوع الأقطار العربية بفضل أدائه وأسلوبه المتفردين حيث قدم نحو 1000 أغنية حملت تواقيع كبار الملحنين العرب إضافة إلى 14 فيلماً سينمائياً ونال أوسمة رفيعة المستوى من سورية وبلدان عربية.

انظر ايضاً

طالبان يتجاوزان إعاقتهما السمعية بنيل شهادة التعليم الأساسي بمجموع جيد

السويداء-سانا بعزيمتهما وإصرارهما على ترك بصمتهما بلغة العلم تجاوز الطالبان عمران المحيثاوي ونور نوفل إعاقتهما …