الشريط الإخباري

زاسبكين يدعو إلى مواجهة الإرهاب والتطرف وعدم إشعال الفتن في المنطقة والعالم

بيروت-سانا

دعا سفير روسيا الاتحادية في لبنان “الكسندر زاسبكين” إلى التركيز على مواجهة الإرهاب والتطرف وعدم إشعال الفتن في المنطقة والعالم.

وأشار زاسبكين في تصريحات صحفية نشرت اليوم إلى انه في الوقت الذي يرفض فيه “التحالف الدولي” برئاسة أمريكا التنسيق مع الحكومة السورية لمكافحة الإرهاب يتسرب الإرهابيون من عشرات الدول للقتال في سورية مبينا ان الحكومة السورية يحق لها أن تتعاون مع قوى المنطقة دفاعا عن البلاد.

وفيما يتعلق بالجهود الروسية لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية قال زاسبكين “ان روسيا بذلت جهودا لتنظيم اللقاءات التشاورية في موسكو وستواصلها خلال المرحلة المقبلة للتوصل إلى تفاهمات وتذليل الصعوبات”.

وأضاف اننا نؤيد مبادرة مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية “ستافان دي ميستورا” ونعتبر انه إذا كان الوصول إلى المصالحات على الأرض عاملا مساعدا للتقدم نحو الحل السلمي فيجب أن “تعتمد المصالحات على القواسم المشتركة التي تخدم قضايا التسوية السياسية وتحسين الأوضاع الإنسانية والحفاظ على سيادة سورية  ووحدتها”.

ولفت زاسبكين إلى ان “مراهنات الأطراف الغربية على إسقاط /النظام/ في سورية سقطت” مؤكدا انه من الطبيعي أن يصرح دي ميستورا بأن الرئيس بشار الأسد يشكل جزءا من الحل في سورية وانه سيواصل إجراء المناقشات معه.

ودعا زاسبكين إلى التنسيق مع الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب ووقف دعم وتمويل وتدريب تنظيمات إرهابية تقاتل الحكومة السورية.

وفي الشأن اللبناني أشار زاسبكين إلى ان الحوار مطلوب بشدة وأهدافه واضحة لأنها تتناسب والتحديات والمخاطر المطروحة وضرورة التغلب عليها.