كورالا الراعي الصالح وأرجوان يختتمان ملتقى محمود العجان للموسيقى

اللاذقية-سانا

بحفلة غنائية كورالية مشتركة جمعت كورالي الراعي الصالح من اللاذقية وأرجوان من طرطوس اختتم ملتقى العجان للموسيقى دورته الثالثة على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية.

الملتقى الذي أتى ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية قدم ثلاث أمسيات موسيقية بأنماط مختلفة وبمستوى وأداء استقطب جمهوراً كبيراً من محبي الموسيقى في اللاذقية.

الحفلة التي حملت عنوان (على موج البحر) واحتفت بالتراث الغنائي السوري والعربي والإنساني افتتحها كورال الراعي الصالح بقيادة وإشراف المايسترو الياس سمعان بأغنيتين من تراث اللاذقية (يامحلا الفسحة ياعيني) و(على روض الحبيب) وباقة من أغاني الفيلم الأجنبي لحن الحياة وأخذ بعدها كورال أرجوان بقيادة وإشراف المايسترو بشر عيسى الجمهور الكبير الذي ضاقت به المدرجات إلى مجموعة من روائع الطرب مثل موشحي (لما بدا يتثنى) و(حير الألباب) وأغنيتي (يانور حبك وأهو ده اللي صار) ثم قدم باقة من الأغاني الشعبية العالمية من الثقافة اللاتينية والأوكرانية لتختتم الحفلة بغناء مشترك للكورالين لأغنية الروزانا وأغنية من التراث الأفريقي.

وعبر المايسترو الياس سمعان في تصريح لمراسلة سانا عن سعادته بالتواجد مع الكورالين في ختام ملتقى العجان وضمن أيام الثقافة السورية وتقديم تجربة رائدة وجديدة من خلال الجمع بين كورالين من منطقتين وثقافتين مختلفتين ليقدموا سويا أغاني من التراث السوري والعربي والعالمي بلغات عدة وبطريقة احترافية رباعية الأصوات.

ولفت سمعان إلى أهمية أي دور ثقافي سواء كان غنائياً أو موسيقياً أو أدبياً في هذه المرحلة التي تعيشها سورية لما يخلقه من تأثير إيجابي على المجتمع.

من جهته قال المايسترو بشر عيسى “إن فكرة الحفل انطلقت من ملتقى جوقات سورية بدار الأسد بدمشق في شهر أيلول الماضي عندما وجدنا أن الكورالين يمتلكان نفس الميول والشغف” معبراً عن سعادته بالمشاركة بأيام الثقافة السورية وبالتواجد على مسرح دار الأسد باللاذقية.

ويعمل كورال أرجوان وفقاً لعيسى على تجديد التراث و(هرمنة) الموسيقى العربية من خلال إدخال البعد الثالث إليها مع الحفاظ على شخصيتها وروحها مشيراً إلى أن الكورال هو النشاط الفني الإنساني الأوسع انتشاراً في العالم القادر على إنتاج عمل فني مشترك ويستلزم جهداً وعملاً كبيراً للخروج بلوحة غنائية متكاملة.

ورافق الكورالين اللذين ضما أكثر من خمسين مغنياً ومغنية الموسيقيون طارق العجي وشذى طعمه على البيانو وريمون العجي (إيقاع) ومازن الحاج (درامز) وابراهيم عباس (ترومبيت) ومعتز خوندة على العود وسليم درويش على الكمان ويوسف السقا على الكونفا.

فاطمة ناصر