الشريط الإخباري

غروشكو: حلف الناتو الخاضع للنفوذ الأمريكي يحاول دق إسفين بين روسيا وأوروبا

موسكو-سانا

قال ألكسندر غروشكو السفير الروسي لدى حلف شمال الأطلسي “الناتو” اليوم إن الحلف الذي يخضع للنفوذ الأمريكي يحاول دق إسفين بين الدول الأوروبية وروسيا.

وأضاف غروشكو في مقابلة إذاعية نقلها موقع روسيا اليوم “إن حلف شمال الأطلسي ليس كتلة متجانسة لكن من بين دوله تلك التي ترى في الناتو آلية لإبعاد روسيا عن أوروبا”.

واعتبر غروشكو أن العلاقات الحالية بين روسيا والناتو “قريبة من نقطة التجمد” وتنحصر في حوار سياسي على مستوى البعثات الدبلوماسية والسفارات مشيرا إلى أنه تم طي صفحة التعاون الثنائي في جميع المسارات التي كان الجانبان يعتبرانها ذات أهمية بالغة كالوضع في أفغانستان ومكافحة القرصنة والإرهاب.

وأكد غروشو أن موسكو لم تبادر إلى تجميد العلاقات مع الحلف مشيرا إلى أن “الناتو هو الذي قرر إنهاء جميع الاتصالات مع موسكو في الأول من آذار الماضي وذلك وسط مواصلة روسيا عملها على إعداد مشروعات مشتركة عدة من بينها العملية الروسية الأطلسية المشتركة لإتلاف الأسلحة الكيميائية السورية”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أشار في تصريح له أمس إلى أن روسيا تدعو منذ سنوات عديدة إلى إجراء حوار جدي حول سبل إقامة بنية أمن متكافئ وغير مجزأ في مجمل الفضاء الأورواطلسي استنادا إلى أساس متين من المبادئ المتفق عليها ضمن أطر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة الأمم المتحدة ومجلس روسيا وحلف الناتو مؤكدا أنه لا شئ “أكثر سخافة” من اتهام روسيا بـ “تقويض” أسس العلاقات الدولية.

انظر ايضاً

روسيا تحذر واشنطن ودول الغرب من عواقب وخيمة لسياساتهم المتهورة

موسكو-سانا حذرت روسيا كلاً من الولايات المتحدة والدول الغربية من اتخاذ خطوات متهورة قد تكون …