الشريط الأخباري

مبيعاتها تجاوزت 3 مليارات ليرة.. دواجن حمص تؤمن منتجات بمواصفات إنتاجية وصحية جيدة

حمص-سانا

حققت منشأة دواجن حمص منذ بداية العام ولغاية نهاية أيلول الماضي مبيعات بقيمة 3 مليارات و140 مليون ليرة من مختلف مبيعاتها من الصوص وبيض المائدة والفروج الحي.

وأوضح الدكتور محمد قيمر مدير عام المنشأة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم خلال الفترة المذكورة إنتاج مليون و102 ألف بيضة تفريخ امات فروج ومليون و900 ألف بيضة تفريخ أمات بياض كما تم إنتاج وبيع 676 ألف صوص فروج و634 ألف صوص بياض بينما بلغ إنتاج الفروج الحي 194 ألف كيلو غرام ونحو 3ر5 ملايين بيضة.

وحول دور المنشأة في الحفاظ على استمرارية قطاع الدواجن وتأمين صوص البياض وبيض المائدة في السوق المحلية أكد قيمر أنه يتوفر حاليا نحو 14 ألف طير جديد من امات البياض تم استيرادها من فرنسا لافتا إلى أهمية هذا القطيع في تأمين صوص البياض للقطاعين العام والخاص خلال العام الحالي والقادم وبيض المائدة للعامين 2022-2023 لافتا إلى تمتع منتجات المنشأة بالسمعة التجارية الحسنة وهي ذات صفات إنتاجية وصحية جيدة.

وبالنسبة إلى الصعوبات التي تعترض العملية الإنتاجية بين قيمر أنها تتركز في ارتفاع أسعار المواد العلفية حيث يشكل العلف 70 بالمئة من تكلفة التربية وصعوبة تأمين المواد اللازمة لسير العملية الإنتاجية من قطع تبديل إنتاجية وتذبذب أسعار المنتجات في السوق من صوص وبيض موضحا أنه تم تامين خط كهربائي خارج التقنين ما وفر الكثير من الأعباء المادية التي كانت تتكلفها المنشأة على شراء المحروقات وإصلاح المولدات.

من جهته أشار أبي سويد أحد مربي الدواجن في ريف حمص الغربي إلى وجود معاناة لدي المربين تتمثل بارتفاع أسعار الأعلاف من ذرة وصويا وشعير إضافة إلى صعوبة الحصول على كميات كافية من المحروقات داعيا الجهات المعنية إلى ضرورة تأمين المحروقات وفق المخصصات المرخصة للدواجن والعمل على توفير المواد العلفية بأسعار مناسبة.

وعزا فراس الأحمد صاحب معمل لإنتاج المواد العلفية اللازمة للدواجن ارتفاع أسعار الخلطات العلفية الى ارتفاع أسعار المواد العلفية الداخلة في تركيبها كونها جميعها مستوردة متفائلا بإمكانية انخفاضها مستقبلا في حال توفرها من الإنتاج المحلي وخاصة الذرة والشعير اللذين تتم زراعتهما محليا ويمكن أن يزداد إنتاجها مستقبلا وبالتالي الاستغناء على استيرادها.

يذكر أن عدد المداجن المرخصة بحسب مديرية زراعة حمص في مختلف المناطق تبلغ 2228 مدجنة.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

دواجن حمص: استيراد قطيع جديد من أمات البياض يؤمن صوص التربية

حمص-سانا كشف الدكتور محمد قيمر مدير عام منشأة دواجن حمص عن استيراد قطيع جديد “أمات …