الشريط الإخباري

السلطات البوسنية تحاكم رجلا لتجنيده إرهابيين للانضمام لتنظيم “داعش” في سورية والعراق

سراييفو-سانا

بدأت السلطات في البوسنة والهرسك اليوم محاكمة رجل لاتهامه بتجنيد إرهابيين للانضمام لصفوف تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق.

ونقلت رويترز عن المدعي العام في البوسنة دوبرافكو كامبارا قوله خلال المحاكمة “إن المتهم حسين بوسنيتش دعا إلى المشاركة في أنشطة تنظيم “داعش” في التجمعات العامة وعبر موقع يوتيوب” مشيرا إلى أن دعوات بوسنيتش شكلت الدافع لكثير من البوسنيين على مغادرة البلاد.

وأضاف المدعي العام “قتل ستة أفراد في تنظيمه على الأقل في حين لايزال آخرون يقاتلون وبالتالي يجسدون لدى عودتهم خطرا على الأمن في البوسنة” لافتا أن بوسنيتش تلقى كمية كبيرة من المال من “دول عربية”.

وهذه المحاكمة هي الأولى من نوعها بموجب قانون جديد أقر في نيسان الماضي ينص على عقوبات بالسجن تصل إلى عشرة أعوام للأشخاص الذين يثبت تمويلهم الأنشطة الإرهابية وتجنيد الإرهابيين للانضمام إلى تنظيمات مسلحة في الخارج.

واتهم الادعاء العام البوسني بوسنيتش بالتحريض العلني وتجنيد أشخاص لارتكاب عمل إرهابي وتأسيس تنظيم إرهابي خلال عامي 2013 و2014.

من جهتها قالت الشرطة البوسنية “إن ما يصل إلى 180 بوسنيا بينهم نساء وأطفال غادروا البلاد إلى سورية في السنوات الثلاث الماضية وعاد منهم نحو خمسين في حين قتل أكثر من 20”.

وصدر تشريع جديد في البوسنة العام الماضي يمنع المواطنين من الذهاب للقتال في الخارج بهدف التصدي للعدد المتزايد من الشباب الذين يلتحقون بالتنظيمات الإرهابية في سورية والعراق حيث يواجه الإرهابيون ومن يقوم بتجنيدهم عقوبات يمكن أن تصل إلى السجن عشر سنوات كما ينص التشريع أيضا على سحب الجنسية من المتطوعين في قوات أجنبية.

وكانت الشرطة البوسنية أوقفت في أيلول وتشرين الثاني الماضيين 26 شخصا لانضمامهم إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق أو لقيامهم بتجنيد إرهابيين.

انظر ايضاً

مظاهرات في اليابان والبوسنة تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة

طوكيو وسراييفو-سانا مع مرور نصف عام على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهدت العاصمة البوسنية …