الشريط الإخباري

مواضيع سياسية وثقافية واقتصادية في جديد مجلة الأزمنة

دمشق-سانا

مقالات فكرية وأدبية واجتماعية واقتصادية تضمنها العدد الجديد من مجلة الأزمنة الأسبوعية إضافة إلى دراسات نقدية وأخبار سياسية وثقافية ورياضية محلية وعربية وعالمية.

وقال الدكتور نبيل طعمة في افتتاحية العدد بعنوان “المادي مسير” إن الروحي مخير وجميع المصنوعات مسيرة.. إن الإنسان الروحي الوحيد يفهم معاني القوة والضعف النجاح والفشل الحب والكراهية فنجده يختار ويمايز يقرب ويبعد ويبتعد ينقلب ويتحصن يؤمن ويلحد ينتصر وينكسر جبار عتيد وطيب ورحيم وما بينهما تقع مفاهيم الحياة المخيرة له وله منها أن يختار.

وفي زاوية رأي التي جاءت بعنوان “المياه الآسنة” كتب اسماعيل مروة أنه يأتي الهدوء السلبي الذي يخلق بركة من المياه الآسنة من سيطرة عدد كبير أو جمهرة من أدعياء الثقافة والإبداع يشكلون طوقا يصعب اختصاره واختراقه حفاظا على المصالح فتتحول المطبوعات والندوات والدوريات إلى منبر لهؤلاء والويل والثبور لمن يتجرأ على الانتقاد.

ورأى الدكتور عبدالفتاح عمورة في زاوية تحليل التي جاءت بعنوان “تحليل الخطاب السياسي بين الخيال والواقع” أن تحليل الخطاب السياسي هو محاولة تفكيك الكلام واللغة المستخدمة بين سياق وزمن وحالة محددة ومعرفة وظيفة كل أداة لغوية وكيفية ارتباط تلك الأدوات مع بعضها بعض ومع الحالة والسياق والزمن ومقارنة المدى الذي انجزت فيه تلك الأدوات اللغوية وظيفتها.

أما الخاطرة التي كتبها الدكتور عبدالرزاق المؤنس فجاء فيها إننا وثقنا بشكل مفرط بتاريخ أمتنا وبثمرات انتصاراتها من غير أن ننظر إلى بواعث أمجادها وإلى التضحيات السابقة على انتصاراتها ولا إلى مقدمات قواعدها وأسباب تحصيل عناصر عزتها وكرامتها بل فرغنا كل ذلك في خطابيات نارية ووعيد بإهلاك أعدائها.

وقلوب الفقراء ماذا تقول عن الحب كتب حسين عبدالكريم للقلب وطن حنون وحالم وكريم وعتيد ومنيع وقف أمام المحن ودرأ عن النفوس أخطار الفناء ولولا هذه التحالفات الشاسعة والفخمة بين القلوب والقلوب والحلم والحلم والكرامة والكرامة والفداء والفداء لكان واقع حال الأنهار سيئا ولكانت اليبانيع تعاني ويلات ذبحات التدفق وسكتات الجريان.

ورصدت الكاتبة نبوغ اسعد في زوايتها شخصية العدد جوانب من شخصية الشاعر أحمد رامي الفنية والثقافية وكيفية تعامله مع الفنانة أم كلثوم ودوره في نجاح أغنيتها ونجاح الأغنية المصرية بشكل عام وإغناء التراث المصري والساحات العربية والغنائية.

وكتب مرهف زينو قراءة نقدية في المجموعة الكاملة للشاعر توفيق احمد تناولت جميع كتبه ودواينه التي صدرت بمؤلف واحد عن الهيئة العامة السورية للكتاب وبين فيها مدى اهتمام الشاعر بوطنه وأهمية دمشق في عاطفته الشعرية.

وفي العدد أخبار اقتصادية واجتماعية إضافة إلى أخبار المحافظات وتطورات المنظومة الالكترونية وأجهزة التلفاز وأخبار رياضية وطبية وتجارية.

انظر ايضاً

ثاني أقدم مجلة في سورية تصدر بحلة جديدة

حماة-سانا شهدت مجلة المعلم العربي الصادرة عن وزارة التربية في الآونة الأخيرة تغييرات جوهرية طالت …