الشريط الإخباري

روسيا تطلق صاروخا على متنه ثلاثة أقمار صناعية للاتصالات

موسكو-سانا

أعلنت قوات الدفاع الجوي الفضائي الروسية اليوم أنها أطلقت بنجاح صاروخ “روكوت” من الفئة الخفيفة محملا بثلاثة أقمار صناعية للاتصالات من طراز “غونيتس إم”.
وأوضح العقيد أليكسي زولوتوخين الناطق باسم المكتب الصحفي لقوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية أن جميع العمليات تمت كما كان مقررا سواء من ناحية التحضير أو الاطلاق وأن قوات الدفاع الجوي والفضائي قامت بمراقبة عملية الإطلاق وتحليق الصاروخ الحامل.
وأضاف زولوتوخين إن العملية ستزيد الأقمار الصناعية الثلاثة من طراز “غونيتس إم” التي سيتم وضعها على المدار عدد المجموعة المدارية “غونيتس” لتصبح 10 أقمار صناعية.
ومنظومة غونيتس مخصصة لتقديم خدمات الاتصالات الشخصية ونقل المعلومات من مختلف الأنواع بما في ذلك الإحداثيات الزمنية والجغرافية لمنظومة الملاحة الفضائية الروسية “غلوناس” وتجري الاتصالات عن طريق مجموعة من الأجهزة الفضائية التي تحلق على ارتفاعات منخفضة وتنتشر على ارتفاع 1400 كيلو متر.
وبين زولوتوخين أن عملية الإطلاق التي جرت اليوم هي الثانية خلال العام الجاري إذ جرت أول عملية في 23 أيار الماضي وعندها نقل الصاروخ إلى المدار ثلاثة أقمار صناعية للاغراض العسكرية.
وجرت أول عملية إطلاق لصاروخ روكوت في 16 أيار عام 2000 من مطار بليسيتسك الفضائي ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم جرت 21 عملية إطلاق لصواريخ روكوت.
وتجدر الإشارة إلى أن الخدمات التي تقدم على قاعدة منظومة غونيتس تسمح بمراقبة مختلف منشات البنى التحتية ونقل المعطيات الملاحية الزمنية التي ترد عبر منظومة “غلوناس” من المواقع المتحركة إلى مختلف مراكز المراقبة والرصد وكذلك الاتصالات الشخصية في المناطق البعيدة والنائية.