الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتؤكد أنه يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة سورية وللقواعد الأساسية للقانون الدولي وينطوي على عواقب خطيرة للغاية

5 أصدقاء شباب يتشاركون بمشروع معصرة لإنتاج الدبس بالسويداء

السويداء-سانا

خمسة أصدقاء من جيل الشباب في قرية مفعلة بريف السويداء وظفوا أفكارهم الخلاقة لتأسيس مشروع معصرة لإنتاج دبس العنب والتفاح مستفيدين مما تنتجه منطقتهم ذات الطابع الزراعي الأمر الذي خلق لهم فرص عمل دائمة ومستقرة ضمن قريتهم في ريف السويداء الشرقي.

المشروع حسب الشاب مجدي غانم انطلق بالعمل عام 2017 كتجربة أولى وجديدة للمشاريع الجماعية التي تم توفير سلفة لها من برنامج (مشروعي) التابع للأمانة السورية للتنمية مع تأمين باقي المبلغ اللازم للعمل فيه من قبل الشباب القائمين عليه موضحاً أن المشروع يتضمن تصنيع دبس التفاح والعنب لصالح أصحاب المشروع ومزارعين آخرين مقابل تقاضي أصحاب المعصرة لأجور عملهم.

ووفقاً للشاب طارق الدعيبس غانم فإن الطاقة التشغيلية اليومية القصوى للمعصرة تبلغ 4 أطنان ويجري فيها العمل عبر مراحل تبدأ بالعصر ثم السلق والطبخ والتعبئة والتسويق من خلال المعارف والأصدقاء مع توفير فرصتي عمل فيه كما يحقق لهم دخلاً مادياً يعينهم على تحمل أعباء الحياة الصعبة.

وبين الشاب وسام الهنو أن المعصرة استقبلت في السنة الأولى لانطلاقة العمل بها 15 طناً من إنتاج العنب وبدأت تتطور تباعاً مع تحديثها حيث استقبلت الموسم الماضي 30 طن عنب و50 طن تفاح كما تم إدخال إنتاج خل التفاح ضمنها العام الماضي ودبس الرمان العام الحالي.

ورغم ما يواجه أصحاب المعصرة من صعوبات تتعلق بعدم توافر المحروقات وانقطاعات الكهرباء المتكررة وغلاء أسعار عبوات التعبئة لكن لديهم كما ذكروا طموحات لتوسيع العمل والبحث عن تمويل جديد.

وذكر أحد أبناء قرية مفعلة المزارع معضاد غانم أن مشروع المعصرة خفف عبئاً كبيراً عن المزارعين لجهة تصنيع الدبس بمعصرة أكثر تطوراً من المعاصر القديمة وتخفيف أعباء التنقل بقصد العصر خارج القرية إضافة لتحقيق استقرار لأصحابها مؤكداً أهمية دعم مثل هكذا مشروعات.

عمر الطويل