الشريط الإخباري

من نصوص الحكمة الرافدية.. محاضرة الدكتور باسم جبور باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

حكمة بلاد الرافدين جنوب العراق كانت من أهم النصوص التي دونها السومريون في كتاباتهم منذ الألف الثالثة قبل الميلاد وهو ما ركزت عليه محاضرة الدكتور باسم جبور بفرع اتحاد الكتاب في حمص.

وبين جبور أن تلك النصوص مستقاة من قضايا فكرية وفلسفية شغلت سكان الرافدين زمناً طويلاً وهي في نتيجتها عصارة التجارب الحياتية وخلاصة بحث دروب عن الحقيقة وماهية الوجود البشري من مسألة الخلق وعلاقة الإنسان بالآله وصراع الثنائيات المتضادة المتنافرة كالحياة والموت والخير والشر والثواب والعقاب والخصب والقحط وغيرها.

ولاحظ جبور أن المستشرقين والباحثين الغربيين اعتنوا كثيراً بأدب الحكمة الرافدية ومنهم العالمان الأميركي جوردن والدنماركي ألستر اللذان نشرا أربعة وعشرين مجلداً من نصوص الحكمة وظهرت عشرات الدراسات حول تلك النصوص.

ثم استعرض الباحث مجموعة من نصوص الحكمة الرافدية والتي تبدت في القصص والأشعار والأمثال والمناظرات التي أخذها الأكاديون والبابليون والآشوريون عن السومريين وتابعوا روايتها وترجمتها إلى لغتهم.

حضر المحاضرة عدد من الباحثين الأكاديميين في جامعات البعث والفرات والمهتمين بالثقافات القديمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور جبور أستاذ للغات القديمة في جامعة حلب ومدرس مواد اللغة الاكادية والنقوش الفينيقية والآرامية وأدب اللغات المقارن في جامعة حماة.

كما أن جبور رئيس تحرير “النظائر الفينيقية” في المعجم التاريخي العربي بدولة الإمارات وصدر له كتابان الأول “ملاحم تاريخية عن الأدب الأكادي” في بيروت والثاني “الطوفان والخلق” في جامعة دمشق.

حنان سويد

انظر ايضاً

نصوص وطنية ووجدانية في أمسية شعرية باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا غلب الطابعان الوطني والوجداني على نصوص الشعراء في أمسية شعرية استضافها منبر فرع اتحاد …