الشريط الأخباري

برنامج حكواتي الفن للفنان رفيق السبيعي ينتقل من الإذاعة إلى التلفزيون

دمشق-سانا

بعد سنوات من النجاح المتواصل لبرنامج حكواتي الفن للفنان الكبير رفيق السبيعي في إذاعة دمشق بدأت التحضيرات في مسرح القباني بدمشق لتصوير الحلقات الأولى للبرنامج بهدف تحويله إلى برنامج تلفزيوني بتوقيع المخرج أسامة شقير.

ويرصد برنامج حكواتي الفن الحركة الفنية العربية والسورية ويتابع النشاطات الغنائية والدرامية ويتناول بالنقد والتحليل مجموعة من الظواهر التي تشوه صورة الفن وتضعف رسالته فضلا عن التركيز على ما قدمه الرواد الأوائل في المجال الفني بمختلف الصعد.
وقال ‏ الفنان رفيق السبيعي في تصريح لـ سانا “بعد أعوام من النجاح المتواصل لبرنامج حكواتي الفن في الإذاعة ارتأينا تحويله بناء على رغبة من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى برنامج تلفزيوني”.

7

 

وتحدث السبيعي عن ظروف روتينية أخرت عمليات التصوير لكن كانت هناك رغبة في الاستمرار فتم التغلب عليها بمختلف الوسائل حتى تمكنا من تنفيذ الفكرة مبينا أنه يعمل بالتعاون مع المخرج شقير وكادر العمل على خروج البرنامج بصورة ممتعة ومفيدة ومسلية بنفس الوقت.

ولفت السبيعي إلى أهمية فكرة البرنامج لانها تعرف الأجيال الجديدة بمبدعي سورية الذين اخرجوا بإبداعاتهم الفن إلى العلن وعملوا في أسوأ الظروف.

ولفت السبيعي إلى أن اختيار مسرح القباني لتصوير العمل لم يكن محض صدفة بل تحية لأبي خليل القباني الفنان العبقري مشيرا إلى مكانة هذا المسرح بالنسبة له كونه بدأ نشاطه الدرامي الأول منه وقدم على خشبته عدة مسرحيات خاصة بالأدب العالمي.

أما المخرج أسامة شقير مخرج برنامج حكواتي الفن فبين أن هذا العمل الذي ألفه كل من الفنان رفيق السبيعي والكاتب سعيد العبد الله يرصد حياة الفنانين الكبار الذين ساهموا في الحياة الفنية العربية سواء المصرية منها أو السورية.

8

وبين شقير أن العمل الذي سيعرض بعد رمضان يقدم شخصية الحكواتي التي يجسدها الفنان رفيق السبيعي إضافة إلى مشاهد درامية تؤرخ لهذه الأعمال الفنية وأفلام أرشيفية.

وأكد شقير أهمية هذه الأعمال لأنها تعرف بالشخصيات الفنية الكبيرة باسلوب يجمع بين الدراما والتوثيق والحكاية”.

وعبر المخرج شقير عن سعادته بالتعامل مع الفنان السبيعي “لكونه فنان كبير من الذهب العتيق وقمة من قمم الفن السوري وتاريخه العريق”.

ميس العاني

 

انظر ايضاً

رفيق سبيعي: سورية تتعرض للوحشية والغدر

بيروت-سانا كرم الحزب السوري القومي الاجتماعي أمس الفنان العربي السوري القدير رفيق سبيعي ومنحه درعا …