عشرات القتلى والمصابين بينهم جنود أمريكيون جراء تفجيرين بمحيط مطار كابول

كابول/واشنطن-سانا

استهدف تفجيران اليوم محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول ما أدى إلى مقتل وإصابة عشرات الأشخاص بينهم أطفال وجنود أمريكيون فيما أعلن البنتاغون أن 12 جندياً أميركياً قتلوا وجرح 15 آخرون في التفجيرين الذين تبناهما تنظيم “داعش” الإرهابي.

وذكرت مصادر صحية وإعلامية مختلفة أن حوالي 60 شخصاً قتلوا وأصيب نحو 150 جراء التفجيرين وذلك بعد أن أحصت وزارة الصحة الأفغانية أكثر من 40 قتيلاً و100 جريح جراء التفجيرين في حصيلة أولية فيما أشارت وسائل إعلام إلى دوي انفجار ضخم جديد في المنطقة المحيطة بمطار كابول.

من جهته أعلن قائد القيادة الأميركية المركزية الجنرال كينيث ماكنزي أن 12 جندياً أميركياً قتلوا وجرح 15 في تفجيري مطار كابول مضيفاً أن “عدداً من المدنيين الأفغان قتلوا وجرحوا خلال الهجوم”.

وقال ماكنزي خلال مؤتمر صحفي ” نعمل لنحدد من المسؤول ومن الأشخاص المرتبطين بهذا الهجوم ونحن مستعدون للتحرك ضده” مشيراً إلى أن الهجوم نفذه “انتحاريان يعتقد أنهما من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان”.

وتابع ماكينزي أن “التفجيرين أعقبتهما هجمات عدة بالأسلحة من قبل عناصر التنظيم” الذين قال إنهم “فتحوا النار على المدنيين والعسكريين”.

واعتبر ماكينزي أن “هناك خطراً كبيراً للهجمات بسيارات مفخخة في كابول وتهديدات أخرى للمطار” مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الولايات المتحدة “ستواصل سحب قواتها وإجلاء مواطني الدول الأخرى عبر مطار كابول”.

وأشار قائد القيادة المركزية إلى أن هناك ألف أمريكي على الأقل لا يزالون في أفغانستان ينتظرون إجلاءهم من البلاد.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي في بيان إن “عدداً من الجنود الأميركيين سقطوا بين قتيل وجريح” في التفجيرين.

وأشار كيربي إلى أن انفجاراً وقع أمام البوابة الرئيسية للمطار واصفاً إياه بأنه “هجوم مركب خلف ضحايا بين الأمريكيين والمدنيين” مبيناً أن انفجاراً ثانياً دوى بالقرب من موقع الأول أمام فندق “بارون” الواقع مقابل المطار الذي تستخدمه القوات البريطانية في عمليات الاجلاء.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية نقلت عن مسؤول أمريكي مطلع قوله إن سفارة الولايات المتحدة لدى أفغانستان أبلغت موظفيها بمقتل 4 وإصابة 3 أمريكيين جراء التفجيرين عند المطار.

بدوره رجح مصدر في وزارة الدفاع البريطانية أن أحد التفجيرين كان انتحارياً بينما نفذ الثاني بواسطة سيارة مفخخة.

في هذه الأثناء نقل موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن مصدر وصفه بأنه “مطلع” قوله إن تنظيم “داعش” الإرهابي يقف وراء الهجوم.

وإثر هذه التطورات دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع لمناقشة الوضع في أفغانستان وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وبعث غوتيريس برسائل رسمية يدعو فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إلى اجتماع يعقد الإثنين المقبل.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مقتل عشرة أشخاص وإصابة 15 آخرين بينهم أطفال وجنود أمريكيون جراء تفجيري مطار كابول.

انظر ايضاً

مقتل ثلاثة مسلحين وإصابة 18 شخصاً في هجوم استهدف فندقاً في كابول

كابول-سانا قتل ثلاثة مسلحين، وأصيب 18 شخصاً بجروح جراء هجوم استهدف فندقاً في العاصمة الأفغانية …