الشريط الإخباري

رجال الإطفاء يواصلون جهودهم لاحتواء حريق جزيرة إيفيا اليونانية

اثينا-سانا

واصل عناصر الإطفاء صباح اليوم جهودهم في جزيرة إيفيا اليونانية لمنع حريق هائل من الوصول إلى مدينة استييا التي يقطنها آلاف السكان.

وكافحت الفرق على جبهات عدة طوال الليل النيران المشتعلة منذ ثمانية أيام في هذه الجزيرة الجبلية الضخمة الواقعة على مسافة 200 كيلومتر شرق أثينا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن يانيس كوتزياس رئيس بلدية استييا قوله: “نحن ننتظر دعما جويا لكننا سنرى ما إذا كان الدخان سيسمح للطائرات القاذفة للماء بالتحليق” مضيفاً: “تمكنا من السيطرة على إحدى جبهات النيران لأننا قمنا بقذف المياه من الأرض والجو”.

وأثناء الليل اجتازت النيران الحواجز اللاجمة للحرائق التي أقيمت في أفغاريا وهي إحدى القرى القريبة من استييا لكن القرية لم تتعرض لأضرار جسيمة فيما أقيمت حواجز أيضاً للجم الحرائق في قريتي كاماريا وكاستانيوتيسا.

من جانبه قدم رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الذي تعرض لانتقادات من المعارضة والكثير من السكان والسلطات المحلية اعتذرا للأمة.

وقال في خطاب متلفز مساء أمس: “أطلب الصفح عن أي أخطاء محتملة ارتكبت في استجابة الحكومة” مضيفاً: “لقد فعلنا كل ما في وسعنا لكن في حالات كثيرة لم يكن ذلك كافياً”.

ومن بين 650 إطفائيا ينشطون في الجزيرة جاء نحو 250 من أوكرانيا ورومانيا تؤازرهم 11 طائرة قاذفة مياه ومروحية بحسب إدارة الدفاع المدني.

وأتت الحرائق على آلاف الهكتارات في إيفيا ودمرت مئات المنازل وتم إجلاء أكثر من 2700 شخص عن طريق البحر.

وتشهد اليونان موجة من الحرائق الضخمة منذ أسبوعين مدفوعة بالجفاف وموجات الحر وأسفرت حتى الآن عن مقتل شخصين وإصابة العشرات.

انظر ايضاً

اليونان.. حرائق تموز الماضي الأسوأ في البلاد منذ 13 عاماً

أثينا-سانا وصف معهد الفلك والفيزياء الفلكية اليوناني الحرائق التي اجتاحت البلاد